الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لتقييم أضرار الزلزال.. توقف تدفق النفط في ميناء جيهان التركي وخط أنابيب كردستان العراق

  • مشاركة :
post-title
تضرر أحد خطوط النفط

القاهرة الإخبارية - وكالات

تسبب زلزال "كهرمان مرعش" القوي الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر اليوم الاثنين، في وفاة بضعة آلاف وأكثر من 13 ألف مصاب، كما أوقف العمليات في مركز تصدير النفط الرئيسي بميناء جيهان التركي وعطّل تدفقات النفط الخام المهمة من العراق وأذربيجان، وفق مسؤولين نقلت عنهم "رويترز".

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، وسط تركيا وشمال غرب سوريا، فجر اليوم الاثنين، أعقبته هزة قوية ثانية بقوة 7.7 عند منتصف النهار، مخلّفة قتلى وجرحى ودمار غير مسبوق لزلزال لم تشهد المنطقة مثل قوته منذ قرابة القرن. 

بعد تسرب نفطي.. إغلاق لتقييم حجم الأضرار

وقالت وكالة "تريبيكا" للشحن في إشعار، إن خط أنابيب باكو-تفليس-جيهان في ميناء جيهان الذي يصدّر النفط الخام الأذربيجاني سيغلق حتى يوم الأربعاء المقبل، في انتظار تقييم حجم الأضرار. 

ويبعد ميناء جيهان الواقع في شرق البحر المتوسط نحو 155 كيلومترًا عن مركز الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا.

وتستخدم أذربيجان ميناء جيهان التركي كمركز رئيسي لتصدير نفطها الخام، إذ يبلغ حجم التدفقات نحو 650 ألف برميل يوميًا.

وأعلنت شركة بي.بي أذربيجان النفطية السيطرة على تسرب نفطي وصفته بأنه "صغير" جرى رصده في ميناء جيهان، ما أوقف العمليات في الميناء.

وقالت وزارة الموارد الطبيعية بإقليم كردستان العراق إن حكومة الإقليم أوقفت عمليات تدفق النفط عبر خط الأنابيب الذي يجري من حقول كركوك بشمال العراق إلى ميناء جيهان.

وذكر بيان وزارة الموارد الطبيعية أن تصدير النفط سيُستأنف بعد "انتهاء فحص دقيق لخطوط الأنابيب".

سعة التخرين تكفي عدة أيام

وقال مصدر بقطاع النفط، إن حكومة إقليم كردستان تضخ 400 ألف برميل يوميًا وأن حكومة العراق الاتحادية تضخ 75 ألف برميل يوميًا عبر خط الأنابيب. وفق "رويترز".

وأضاف المصدر بقطاع النفط أن أغلب شركات إنتاج النفط لديها سعة تخزين تكفي لعدة أيام، لذلك يجب أن يُستأنف إنتاج حكومة إقليم كردستان في الأجل القريب.

توقف تدفقات الغاز

وقالت شركة "بوتاش" التركية لتشغيل خطوط الأنابيب، إن تدفقات الغاز الطبيعي توقفت إلى مناطق غازي عنتاب، وخطاي وكهرمان مرعش وبعض المناطق الأخرى نتيجة الأضرار التي لحقت بخط نقل الغاز، وفق "رويترز".