الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سوريا.. فرق الإنقاذ تواجه تحديات إزالة أنقاض الزلزال لنقص الإمكانيات

  • مشاركة :
post-title
زلزال سوريا

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أفاد خليل هملو، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، من دمشق، بارتفاع ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد فجر اليوم الاثنين في مناطق اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس إلى 600 قتيل و1400 جريح في حصيلة غير نهائية، فيما بلغ عدد الضحايا في مناطق ريف حلوب وريف إدلب إلى أكثر من 700 قتيل وألفي جريح.

وأوضح "هملو" في رسالة على الهواء، أن عمليات إنقاذ الضحايا تتواصل بوتيرة عالية في المدن الخاضعة للسيطرة السورية، وهما حلب واللاذيقية، بعد وصول فرق إنقاذ من دمشق والمناطق الجنوبية.

وأشار مراسل "القاهرة الإخبارية" إلى أن جهود الإنقاذ تواجه عجزًا في مدينة حلب لعدم وجود الآليات الهندسية التي تزيل أنقاض المباني التي سقطت على بعض السكان القابعين وسط الركام، وهو ما يفاقم الأزمة الإنسانية في عموم سوريا التى تعانى نقصًا في الإمكانيات اللوجستية والطبية بسبب آثار الحرب التى مرت بها البلاد طوال السنوات الماضية. 

وكشف مراسل "القاهرة الإخبارية" أن فريق الهلال الأحمر العربي السوري ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في سوريا، ومنها الصليب الأحمر الدولي، دفعت بمساعدات طارئة لعمليات إنقاذ الجرحى، مشيرًا إلى أن فرق الصليب الأحمر دفعت بأكثر من 40 سيارة إسعاف لمحافظتى اللاذقية وحلب، وعدد كبير من السيارات التي تنقل مواد غذائية وتوزيعها على مراكز الإيواء التي بلغ عددها 40 مركزًا منها 18مركزًا في حلب و17 في اللاذقية.

وأضاف خليل هلمو، مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن الخسائر الأكبر بالنسبة للأبنية وقعت في مدينة حلب ومناطق شمال سوريا، باعتبارها أبنيتها تعرضت للتصدع في السنوات الماضية بسبب الحرب التي دخلت عامها الثالث عشر.

ولفت إلى أن الوضع كارثي في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، إذ وصل عدد المباني المنهارة لأكثر من 200 مبنى بشكل كامل وتصدع آلاف المباني بشكل جزئى.