الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محمد علي حارس منتخب اليد المصري : قادرون على تحقيق إنجاز في بطولة العالم المقبلة "حوار"

  • مشاركة :
post-title
محمد علي حارس مرمى منتخب مصر لكرة اليد

القاهرة الإخبارية - محمود عبدالسميع

ارتدى ثوب الموهوبين وتألق، فتواجد في أقوى دوريات كرة اليد في العالم، ومثّل المنتخب المصري في جميع مراحل الناشئين والشباب، بالإضافة إلى حراسة عرين المنتخب الأول في بطولة الأمم الإفريقية الأخيرة التي نظمتها مصر وفاز بها الفراعنة . إنه المصري "محمد علي" حارس مرمى سينفين الإسباني لكرة اليد الحالي ونادى الزمالك المصري سابقًا، والذي لقّبه عشاق اللعبة بـ"الروبي الصغير" لتشابه ملامح بدايته الفنية بعملاق حراسة مرمى كرة اليد المصري "حماده الروبي" .

خاض "محمد علي" تجربة الاحتراف من قبل في فرنسا لمدة موسم، إلا أنه رفض الانتظار كثيرًا في دوري الدرجة الثانية هناك، وبعدها اتجه نحو الدوري الإسباني أكثر الدوريات إثارة ومتعة وثاني أقوى دوري في العالم بعد الدوري الألمان.

محمد على تحدث لـ"القاهرة الإخبارية" من خلال الحوار التالي:

محمد علي حارس مرمى منتخب مصر لكرة اليد
في البداية هل هناك فوارق فنية بين الدوري الفرنسي والدوري الإسباني؟

هناك فرق كبير بين الدوري الإسباني والفرنسي في كرة اليد، فالإسباني يتميز بوجود لاعبين كثيرين على مستوى عالٍ يمتازون بالسرعة والمهارة، وبالرغم من أن تواجدي في الدوري الفرنسي كان من خلال "البرو ليج" دوري الدرجة الثانية، إلا أنني كنت أتابع دوري المحترفين الفرنسي بحكم وجودي هناك، وبعد خوضي تجربة الاحتراف في الدوري الإسباني اكتشفت أن هناك فوارق كبيرة فنية تتلخص في جودة اللاعبين الذي يتم التعاقد معهم لصالح الدوري الإسباني الذي يعتبر ثاني أقوى دوري في عالم كرة اليد.

من وجهة نظرك.. ما سبب تطور مستوى كرة اليد المصرية في الفترة الأخيرة؟

أعتقد أن السبب الرئيسي في تطور كرة اليد المصرية هو وجود أجيال بأكملها مميزة، نجحت في الانسجام سويا بشكل سريع، فدائما يوجد لاعبون صغار السن في صفوف المنتخب الأول مع لاعبين ذي خبرة، فلدينا في كل مركز لاعبين أو ثلاثة مميزين.

رأيك في المدرسة الإسبانية التدريبية بشكل عام؟

بالطبع المدرسة الإسبانية هي الأقوى على مستوى العالم كله، فمعظم الفرق الكبيرة تحرص على التعاقد مع مدربين ينتمون للمدرسة الإسبانية.

محمد علي حارس مرمى منتخب مصر لكرة اليد
هل المدرسة الإسبانية هي الأنسب لكرة اليد المصرية؟

بالتأكيد وجود مدربين من إسبانيا على رأس الجهاز الفني لمنتخب مصر أمر جيد، فوجود "ديفيد ديفيز" من قبل، و"باروندو جارسيا" حاليا، كان سببًا رئيسيًا في تطور كرة اليد المصرية بشكل سريع، وأعتقد أنها المدرسة الأنسب في الفترة الحالية للمنتخب المصري، وأصبح من الصعب اتخاذ قرار في الفترة الحالية بالاعتماد على مدير فني آخر خارج المدرسة الإسبانية.

ما رأيك في مستوى الدوري المصري بشكل عام؟

الدوري المصري لكرة اليد تطور بشكل كبير في الفترة الحالية، خاصة بعد اتساع دائرة المنافسة على البطولات، ففي الفترة الماضية كانت تنحصر بين الأهلي والزمالك فقط، ولكن الآن الأمر اختلف تمامًا .

هل هناك لاعبون مصريون قادرون على النجاح في الاحتراف؟

بالطبع لدينا لاعبون كثيرون قادرون على النجاح خارجيا؛ منهم أحمد عادل لاعب الأهلي المصري، الذي يعتبر من أفضل لاعبي مركز الدائرة في تاريخ مصر، وزميله في الفريق عبد الرحمن فيصل، وأكرم يسري وخالد وليد لاعبا الزمالك وغيرهم .

ماذا عن البنية التحتية الرياضية الخاصة بكرة اليد في مصر؟ 

بحكم تواجدي في المنتخبات الوطنية وخوض تجربة الاحتراف سافرت لدول كثيرة، وهذا جعلني أرى الملاعب والصالات في دول كثيرة، الحقيقة في مصر لدينا صالات رياضية وملاعب على أعلى مستوى تجعلنا قادرين على تنظيم أي حدث رياضي.

محمد علي حارس مرمى منتخب مصر لكرة اليد
هل منتخب مصر قادر على حصد ميدالية في بطولة العالم المقبلة؟ 

الأمر صعب جدًا، ولكن ليس مستحيلًا، فنحن من أقوى المنتخبات المتواجدة حاليا في المنطقة، وظهر ذلك خلال بطولة العالم الأخيرة في مصر، وبعدها في أولمبياد طوكيو، ولكن الأمر يتطلب استعدادات خاصة، ونسعى لذلك كلاعبين وجهاز فني.

من هو مثلك الأعلى؟ 

الجميع يعلم أن مثلي الأعلى هو "حماده الروبي" حارس مرمى الزمالك المصري ومنتخب الفراعنة السابق، ودائمًا أحرص على التواصل معه واستشارته فنيًا .