الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نقص المعدات وصعوبة الطرق.. تحديات تواجه جهود إنقاذ المنكوبين تحت الأنقاض بتركيا

  • مشاركة :
post-title
جانب من أضرار المباني بسبب زلزال تركيا

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

تواجه جهود الإنقاذ العديد من المشكلات في التعامل مع تداعيات الهزة الأرضية التي شهدتها مناطق جنوب تركيا خلال الساعات القليلة الماضية، ووصلت توابعها لعدد من البلدان المحيطة مثل قبرص واليونان وسوريا والعراق وغيرها.

صعوبات عمليات الإنقاذ

وقال فاروق القيسي، رئيس فريق الطوارئ للمنظمة الدولية للإغاثة، خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، إن الجهات الأمنية التركية تمنع دخول فرق الإنقاذ إلى المناطق الأكثر تضررًا، وذلك لحين السيطرة بشكل كامل على الأوضاع.

وأضاف أن هناك نقصًا واضحًا في المعدات المستخدمة لرفع الأنقاض، خاصة مع اتساع رقعة المناطق المتضررة بفعل الزلزال، كما أن سوء الأحوال الجوية يؤثر بشكل رئيسي على جهود الوصول إلى الأشخاص المنكوبين.

من جانبه، أكد شامل يلدرم، مسؤول الإغاثة التركية، خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الصعوبات الرئيسية في التعامل مع الموقف، تتمثل في الطرق المؤدية للمناطق المنكوبة، مشيرًا إلى أن الأنفاق باتت الوسيلة الأفضل للوصول إلى المناطق المنكوبة والمتأثرة بالهزة الأرضية.

خسائر ضخمة

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أن هناك 2800 مبنى هُدموا بالكامل، كما تلقت المباني بمنطقة الزلزال العديد من الأضرار، وتمنى الانتهاء من هذه الكارثة فهناك عشرات المفقودين لا يزالون تحت الأنقاض.

ووجّه أردوغان السلطات المختصة بضرورة الإبقاء على فتح الطرق المؤدية للمناطق المنكوبة، واستخدام وسائل الاتصال وطالب المؤسسات التي تصل الأماكن المتضررة بضرورة التنسيق وإيصال المساعدات إلى مستحقيها.

وأشار إلى أن هناك 45 دولة قدّمت طلبًا للمساعدة في هذه الكارثة، وأعرب عن خالص عزائه للضحايا، وتمنى الشفاء للجرحى وتجاوز هذه الأزمة الكارثية.