الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السيسي: كرواتيا تدعم مصر في قضايا محورية على رأسها سد النهضة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

رحب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بنظيره الكرواتي، وزيارته الأولى إلى مصر، التي تسهم في الارتقاء بآفاق العلاقات إلى مستوى أرحب، أخذًا في الاعتبار العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين. 

وأضاف "السيسي" في كلمته بالمؤتمر الصحفي، الذي جمعه مع نظيره الكرواتي زوران ميلانوفيتش بقصر الاتحادية، اليوم الإثنين، أنّ مصر استضافت 30 ألفًا من المواطنين الكرواتيين في أثناء الحرب العالمية الثانية، وهنأ الرئيس المصري جمهورية كرواتيا بمناسبة انضمامها لمنطقتي "الشنجن واليورو"، بدءًا من 1 يناير 2023، الأمر الذي يأتي تتويجًا لمسيرة كرواتيا ونجاحتها على صعيد الاندماج داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي. 

وذكر الرئيس المصري أن المباحثات الثنائية شهدت الإعراب عن التقدير الكرواتي في مواقفه السياسة الداعمة للقضايا المحورية بالنسبة لمصر، يأتي في مقدمتها ملف "سد النهضة"، فضلًا عن الإشادة بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر بالمحافل الدولية، خصوصًا داخل الاتحاد الأوروبي. 

وأكد السيسي أن المباحثات شددت على أهمية العمل بضرورة النهوض في التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، ونتطلع إلى تطويرها خصوصًا بعد أن أصبحت كرواتيا أحد الأبواب الجنوبية للاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يمكن معه المساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز أمن الطاقة في منطقة جنوب ووسط أوروبا. 

وأشار إلى أنّ اللقاء تناول التقدم الملحوظ الذي أحرزته مصر في إنتاج مجال الطاقة ومواردها، سواء كان ذلك من خلال اكتشافات الغاز بمنطقة شرق المتوسط وإنشاء منظمة منتدى غاز شرق المتوسط ومقرها في مصر، أو سعيها الجاد لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر والنهوض بقطاع الطاقة المتجددة في بنبان بأسوان، وكذلك إنشاء محطات عملاقة ببعض المناطق.

وفي سياق متصل، عرض "السيسي" جهود الدولة المصرية في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، من خلال إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة مثل المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وفي هذا الإطار تم دعوة الجانب الكرواتي للاستثمار في مصر.