الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين تحث أمريكا على عدم تصعيد الموقف فيما يتعلق بالمنطاد

  • مشاركة :
post-title
إسقاط المنطاد الصيني

القاهرة الإخبارية - وكالات

حثت الصين الولايات المتحدة اليوم الاثنين، على عدم تصعيد التوتر أو اتخاذ أي إجراءات تضر بمصالح بكين، ردًا على إسقاط منطاد صيني قالت إنه مدني بطبيعته ودخل المجال الجوي الأمريكي بطريق الخطأ.

وقال، شيه فنج، نائب وزير الخارجية الصيني، في تصريحات للسفارة الأمريكية في الصين، إن "الصين تُعارض بقوة وتحتج بشدة على ذلك"، وأضاف أن "الحكومة الصينية تتابع عن كثب تطورات الوضع"، بحسب "رويترز".

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وافق على إسقاط منطاد صيني، أكدت الإدارة الأمريكية أنه استخدم للتجسس وجمع المعلومات، واتبع "بايدن" نصيحة مسؤولين عسكريين بالانتظار، لإسقاطه فوق الماء؛ بدلًا من المخاطرة بسقوط حطامه على مناطق مأهولة بالسكان، وفقًا لـ"البيت الأبيض"، لكن وزارة الخارجية الصينية شددت أكثر من مرة على أن المنطاد كان مدنيًا يُستخدم للأرصاد الجوية ولأغراض علمية أخرى، وأن تواجده في المنطقة الشمالية للولايات المتحدة كان "عرضيًا".

هددت الصين باتخاذ ما أسمتها "إجراءات أخرى"، بعد أن أسقطت مقاتلة أمريكية المنطاد الصيني، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في بيان، مساء أمس الأحد، إن الولايات المتحدة تعمل على استعادة ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني تم إسقاطه قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا.

وقال الجنرال جلين فانهيرك، قائد قيادة الدفاع الجوي والفضاء الأمريكية والقيادة الشمالية الأمريكية: "تقوم عناصر البحرية الأمريكية حاليًا بعمليات استعادة بمساعدة خفر السواحل الأمريكي، في تأمين المنطقة والحفاظ على السلامة العامة"، بحسب "رويترز".