الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الاقتصاد الرقمي في مؤتمر للمحاسبين العرب بالقاهرة

  • مشاركة :
post-title
جانب من فعاليات المؤتمر الدولي للمحاسبين والمراجعين العرب

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

"الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة.. الفرص والتحديات" تحت هذا العنوان، انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي للمحاسبين والمراجعين العرب الـ11، بالعاصمة المصرية القاهرة، والذي يأتي في إطار جهود الدولة المصرية الحثيثة للتعاون مع مختلف الدول؛ لمناقشة استراتيجية التحول الرقمي، لما له من آثار تعمل على مواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية، وفي إطار التباحث والتشارك لوضع فعاليات آلية تعمل على دعم الاقتصاديات بين البلدان المختلفة.

أوضح فريد فوزي، الأمين العام لاتحاد المحاسبين العرب، أن المؤتمر يشهد لأول مرة تواجد أسماء رسموكي، رئيس الاتحاد الدولي للمحاسبين في المنطقة العربية وإفريقيا، مُشيرًا إلى أنه تم التصويت على استضافة مصر لهذه النسخة من المؤتمر؛ لمكانة مصر المهنية والحضارية، حيث يشهد المؤتمر زخمًا عالميًا.

حضر المؤتمر 152 وفدًا لتسليط الضوء على تحقيق التنمية المستدامة، إلى جانب تطوير وتحديث الشركات والمؤسسات.

في سياق متصل، ترى أسماء رسموكي، رئيس الاتحاد الدولي للمحاسبين، أن المؤتمر تناول موضوعين مهمين، وهما الاقتصاد الرقمي والاستدامة.

وأضافت "رسموكي" لـ"القاهرة الإخبارية" أن الرقمنة تؤثر على اقتصاديات العالم وكل قطاعات الأعمال المختلفة بجميع الحكومات، موضحةً أن مهنة المحاسبة تتأثر بشكل كبير بالرقمنة، وهو ما يتطلب إعداد الأجيال الجديدة للوظائف الجديدة.

وكشفت رئيس الاتحاد الدولي للمحاسبين، أنه وفقًا للتقرير النهائي لمنتدى العالم الذي توصل إلى إلغاء 85 مليون وظيفة بسبب الرقمنة، فإنه سيتم خلق 800 مليون وظيفة جديدة بفضل الرقمنة.

ومن جانبها قالت "ألتا برينسا"، رئيس اتحاد إفريقيا للمحاسبين "إن الاتحاد يضم 56 عضوًا في 44 دولة في إفريقيا ونمثل أكثر من 120 ألف محاسب".

وأضافت رئيس اتحاد إفريقيا للمحاسبين لـ"القاهرة الإخبارية": "عندما أنظر إلى مهنة المحاسبة فإنني أتناول مجال التعاون، وهو الدافع لوجودنا هنا اليوم، لقد حان الوقت أن يقوم المحاسبون بأعمالهم بطريقة مختلفة غير الطرق المعتادة، خاصةً بعد جائحة كورونا؛ تحقيقًا لمنفعة الشعوب وكوكب الأرض".

وفي السياق ذاته، قال حاتم القواسمي، رئيس اتحاد المحاسبين العرب، إن المحاسبين المدققين لديهم دور مهم في التدخل ومُعالجة التحديات التي يمر بها العالم، من ارتفاع أسعار التضخم والحرب الروسية في أوكرانيا وتذبذب أسعار النفط.

وأضاف "القواسمي" لـ"القاهرة الإخبارية" أن المحاسبين لديهم دور مهم في المحافظة على الاستدامة المطلوبة، إذ تم توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحادين، المحاسبين العرب والمحاسبين الدوليين، مُشيرًا إلى أنه في ضوء مذكرة التفاهم ستكون هناك تفاعلات ومشاركات بين الاتحادين.