الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في ذكرى تأسيس يوفنتوس.. النبلاء فقط رفضوا ترك سيدتهم العجوز في محنتها

  • مشاركة :
post-title
يوفنتوس الإيطالي

القاهرة الإخبارية - جمال مهدي

"الرجل النبيل لا يترك سيدته في محنتها، سأبقى مع يوفنتوس".. بهذه الكلمات ردّ نجم الكرة الإيطالي "ديل بييرو" على قراره بالبقاء مع فريق "يوفنتوس" في الدرجة الثانية، رافضًا الرحيل رغم كل المغريات، مقدمًا الوفاء والولاء لـ"السيدة العجوز" التي صنعته.

ديل بييرو

في مثل هذا اليوم، 1 نوفمبر عام 1897م، تأسس نادي يوفنتوس الإيطالي، أحد أكبر الأندية الأوروبية وأعرقها، على يد تلامذة من مدرسة ماسيمو دي أزيليو في "تورينو" بإيطاليا.

فكرة إنشاء نادي يوفنتوس:

كان أبناء الإيطالي كانفاري، في رحلة إلى إنجلترا، وشاهدوا مباريات كرة القدم التي يعشقونها، ليتفقوا بعد العودة لإيطاليا، على إنشاء مكان خاص لممارسة كرة القدم، وقاد بعد ذلك إنريكو، الأبن الأكبر لـ "كانفاري"، الاجتماع الذي تكون من 17 شخصًا، وهم 6 أشقاء له، و10 أصدقاء. وافق الجميع على فكرة إنشاء النادي، لكن كان هناك خلاف وحيد، ماذا سنسمي النادي؟ ليقع الاختيار في النهاية على اسم "يوفنتوس"، والذي يُعني باللاتينية "الشباب"، نظرًا لصغر أعمار أصحاب فكرة الإنشاء.

تلامذة مدرسة ماسيمو دي أزيليو في "تورينو" بإيطاليا

انضمام يوفنتوس للدوري الإيطالي:

نجحت الفكرة، وانضم نادي يوفنتوس إلى بطولة كرة القدم الإيطالية عام 1900م، وكان يرتدي الفريق اللون "الوردي"، ثم بعد ذلك تغير اللون إلى الأبيض والأسود.

بعد 5 سنوات من المشاركة في الدوري الإيطالي، نجح يوفنتوس في تحقيق لقب الدوري عام 1905م، على ملعب فيلودرومو أومبيرتو الأول، بالزي الأبيض والأسود، ليصبح لون القميص مصدر تفاؤل للنادي الإيطالي وجماهيره.

لماذا أطلق على يوفنتوس لقب "السيدة العجوز"؟

بدأت قصة تسميه يوفنتوس بـ"السيدة العجوز"، بسبب سيدة متقدمة في العمر تُدعى "إيلينا"، تعيش في مدينة تورينو الإيطالية، وكانت تحب كرة القدم للغاية، وكان يوجد بجانب منزلها ملعب صغير يمارس به الأطفال لعبة كرة القدم، وتقوم بإعداد المأكولات والمشروبات لهم دون مال، تشجيعًا وتحفيزًا لهم، ولعشقها لكرة القدم.

عندما تم إنشاء نادي يوفنتوس تقدم إليه 8 أطفال من الـ13 طفلًا الذين كانوا يلعبون أمام منزل السيدة "إيلينا"، ففرحت السيدة وبدأت تحضر الحصص التدريبية للأطفال، وتقدم لهم الطعام والشراب أيضًا دون مقابل، وكان الأطفال عندما يحرزون هدفًا يهتفون "لافيكيا سنيورا"، والتي تُعني "السيدة العجوز"، ولكن مع مرور الوقت لم يتبق من الأطفال سوى "ألبيرتو فلاسكي"، الذي شارك بعد ذلك مع الفريق الأول بنادي يوفنتوس.

في عام 1908م، أقيمت مباراة بين فريقي يوفنتوس وتورينو، في اليوم نفسه الذي أنشئ فيه النادي، 1 نوفمبر، تم إطلاق لقب "السيدة العجوز" على الفريق نسبةً للسيدة "إيلينا"، وذُكرت هذه القصة في كتاب "يوفنتوس".

السيدة العجوز

النبلاء يرفضون ترك سيدتهم في محنتها:

في شهر يوليو من عام 2006م، أوصى المدعي العام في إيطاليا، بهبوط نادي يوفنتوس إلى الدرجة الثانية، وسُحب لقبي الدوري في القضية التي عُرفت بـ"فضيحة الكالتشيوبولي"، وتعد المرة الوحيدة لهبوط فريق يوفنتوس إلى دوري الدرجة الثانية، وحينها قرر نجوم السيدة العجوز التخلي عن النادي والرحيل، باستثناء 5 من نجوم الفريق، هم: ديل بييرو، بوفون، كامورانيزي، تريزيجيه، وبافل نيدفيد، حتى صعد الفريق مرة أخرى للدرجة الأولى، وحينها قال ديل بييرو: "الرجل النبيل لا يترك سيدته في محنتها، سأبقى مع يوفنتوس".

 وأضاف نيدفيد: "إذا سألتني طفلة صغيرة في تورينو لماذا تركت يوفنتوس ماذا سأقول لها؟ من أجل المال والشهرة؟ لا أريد ذلك، أريد أن أستمر مع يوفنتوس حتى النهاية"،

وقال بوفون: "أنا أنتمي إلى يوفنتوس، كان لدي العديد من العروض المغرية لكن شعرت أنني مدين إلى يوفنتوس، أنا لدي وفاء إلى هذا النادي".

المشاركون مع يوفينتوس الإيطالي في دوري الدرجة الثانية

بطولات يوفنتوس الإيطالي خلال 125 عامًا:

خلال 125 عامًا تسيّد "السيدة العجوز" الكرة الإيطالية بتحقيقه لقب الكالتشيو "الدوري الإيطالي"، 36 نسخة، ولقب كأس إيطاليا 14 لقبًا، وكأس السوبر الإيطالي 9 ألقاب، ودوري أبطال أوروبا "مرتين"، وكأس الاتحاد الأوروبي 3 مرات، وكأس العالم للأندية "مرتين"، وكأس السوبر الأوروبي "مرتين"، بالإضافة إلى بطولة الكؤوس الأوروبية وكأس إنترتوتو، مرة وحيدة.

وسوم :رياضة