الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في اليوم العالمي للسرطان.. سلوكيات خاطئة وراء 30% من الوفيات

  • مشاركة :
post-title
اليوم العالمي للسرطان

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

يتحد العالم معًا في الرابع من فبراير من كل عام لمكافحة السرطان، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في القرن الـ21، وفي هذا اليوم يتجمع من أجل زيادة الوعي تجاه المرض عن طريق الكشف عنه وعلاجه. 

ووفق آخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، أزهق المرض أرواح نحو 10 ملايين شخص تقريبًا في جميع أنحاء العالم في عام 2021، وهو ما يعادل وفاة واحدة من كل 6 وفيات والعدد قابل للزيادة خلال السنوات المقبلة.

سلوكيات خاطئة

%30 من وفيات السرطان سببها سلوكيات يمكن الوقاية منها، مثل تعاطي التبغ والكحول وقلة تناول الخضراوات والفواكهة، وعدم ممارسة الرياضة، ومن خلال رفع الوعي والوقوف على هذه المشكلة يمكن إنقاذ الأرواح، إذا اُكتشفت حالاته وعُولجت مبكرًا. 

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإنَّ السرطان ينشأ عن تحول خلايا عادية إلى أخرى ورَّمية في عملية متعّددة المراحل، تتطور من آفة سابقة للتسرطن إلى ورم خبيث، ويرتفع بشدة معدل الإصابة بالمرض مع التقدم في السن. 

من عوامل خطر الإصابة بالسرطان بأنواعه وغيره من الأمراض السارية، تعاطي التبغ والكحول واتباع نظام غذائي غير صحّي وقلّة النشاط البدني وتلّوث الهواء. 

الوقاية من السرطان

ويمكن تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق عدة خطوات أبرزها الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على وزن صحّي للجسم، واتباع نظام غذائي يشمل تناول الفاكهة والخضراوات، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والحد من التعرّض لتلوث الهواء. 

أعراض السرطان الخفية

ومن أعراض السرطان الخفية التي تتشابه مع إرهاق الجسم، لهذا يجب ألّا تتجاهل الشعور بالإرهاق والذهاب إلى طبيب لإجراء الفحوصات، وأبرز الأعراض ظهور نتوءات (شيء بارز) على الجلد، وفقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالشبع والامتلاء بسرعة، وانتفاخ البطن، والإصابة بالحمى، وفقدان الدم أو الإصابة بالأنيميا، لهذا يجب علينا جميعًا أن نتعاون في اليون العالمي للسرطان 2023 لمكافحته.