الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رويترز: إيران تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافي نفط في فنزويلا خلال أسابيع

  • مشاركة :
post-title
مجمع مصافي باراجوانا في فنزويلا- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت أربعة مصادر مطلعة لـ"رويترز"، إن شركات حكومية من إيران وفنزويلا ستبدأ في الأسابيع المقبلة تجديد أكبر مجمع للمصافي في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، لاستعادة قدرتها على تقطير خام النفط، في مدة تستغرق 100 يوم.

وأشارت المصادر إلى الجهود التي تبذلها شركة بتروليوس دي فنزويلا المملوكة للدولة والشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط المملوكة للدولة أيضًا لتعزيز إنتاج الوقود في مركز تقطير باراجوانا، مؤكدة أنها تمثل خطوة نحو إنهاء اعتماد فنزويلا على تكنولوجيا المصافي الأمريكية.

وواجهت فنزويلا التي تمتلك أكبر احتياطيات خام في العالم، صعوبة في السنوات القليلة الماضية في إنتاج ما يكفي من البنزين والديزل، بسبب تعطل المصافي ونقص الاستثمار والعقوبات الأمريكية التي تخلق عقبات أمام الواردات. 

وأصبحت الطوابير الطويلة في محطات التزود بالوقود مشهدًا مألوفًا منذ عام 2020.

علاقات إيران وفنزويلا

ووطدت طهران علاقاتها مع كاراكاس في السنوات القليلة الماضية، إذ وفرت الخام والمكثفات وكذلك قطع الغيار والمواد الأولية لشبكة مصافي النفط الفنزويلية العتيقة، والتي تبلغ سعتها 1.3 مليون برميل يوميًا.

ووقعت وحدة تابعة للشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط عقدًا بقيمة 110 مليون يورو، مع شركة بتروليوس دي فنزويلا في مايو، لإصلاح أصغر مصفاة في فنزويلا، وهي إلباليتو، التي تبلغ طاقتها 146 ألف برميل يوميا في وسط البلاد، وهو مشروع يجري العمل فيه حاليًا، بحسب "رويترز".

وقالت المصادر إن من المتوقع توقيع الشركتين في الأسابيع المقبلة عقدًا بقيمة 460 مليون يورو، لتجديد مجمع تقطير باراجوانا، الذي تبلغ سعته 955 ألف برميل في اليوم على ساحل غرب فنزويلا.

ووصل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى كاراكاس أمس الجمعة، واجتمع بوزير النفط الفنزويلي طارق العيسمي، بحسب تغريدات من السفارة الإيرانية في كاراكاس ووزارة النفط الفنزويلية.