الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد الحديث عن مد أوكرانيا بها.. ما هي قدرات منظومة سامب-تي "مامبا"؟

  • مشاركة :
post-title
سامب-تي

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

قالت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الجمعة، إن فرنسا وإيطاليا تضعان اللمسات الأخيرة على محادثات فنية، لتسليم مشترك لنظام الدفاع الجوي سامب-تي-"مامبا" إلى أوكرانيا في ربيع العام الجاري، فما هي قدرات تلك المنظومة؟.

أوضحت الوزارة أن وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، ونظيره الإيطالي، جويدو كروسيتو، ناقشا في اتصال هاتفي مد أوكرانيا بالمنظومة، مُشيرين إلى أنه سيسمح لأوكرانيا بالدفاع عن نفسها ضد هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ والطائرات الروسية من خلال تغطية جزء كبير من الأراضي الأوكرانية.

قدرات منظومة سامب-تي "مامبا"

- سامب- تي، تسمى أيضًا مامبا في الجيش الفرنسي، وهي عبارة عن نظام مضاد للصواريخ مصمم لحماية ساحة المعركة والمواقع التكتيكية الحساسة ضد جميع التهديدات الجوية، بما في ذلك صواريخ كروز، والطائرات المأهولة وغير المأهولة والصواريخ الباليستية التكتيكية في مدى 600 كيلومتر.

- يتم إنتاج منظومة سامب- تي، بواسطة كونسورتيوم "يوروسام" وهو مشروع مشترك بين "إم بي دي إيه للأنظمة الصاروخية" MBDA Missile Systems وتاليس THALES.

- تتميز المنظومة بنظام إطلاق "يعتمد على رادار المسح الإلكتروني متعدد الوظائف" من طراز "أرابيل" ARABEL.

- قدرات منظومة سامب-تي "مامبا" بينها أنها تتمتع بقدرة تغطية تبلغ 360 درجة، للاكتشاف والاشتباك التي يتيحها هوائي الرادار "أرابيل".

-تحمل الوحدة 8 صواريخ من طراز استر 30، ويبلغ طول الصاروخ 4.9 متر.

- من بين قدرات منظومة سامب-تي "مامبا"، قدرتها على تتبع 100 مسار وإشراك 10 منها في وقت واحد.

- تتميز بوجود قاذفة أرضية عمودية مثبتة على شاحنات من طراز إيطالية وفرنسية قادرة على إطلاق 8 صواريخ في تسلسل سريع.

- سرعة الصاروخ القصوى هي 1.4 كيلومتر في الثانية، وله القدرة على اعتراض الأهداف على ارتفاعات تتراوح بين 50 مترًا و20 كيلومترًا.

- يبلغ مدى الصاروخ بالنسبة للطائرات التي تحلق على ارتفاعات تزيد على 3 كم إلى 100 كم، في حين يبلغ 50 كيلو مترًا بالنسبة لأهداف الطائرات ذات الارتفاعات التي تقل عن 3 كيلومتر.

- تمتك المنظومة القدرة على تنفيذ "هجوم منسّق ومتعدد الاتجاهات"، من خلال 48 صاروخًا جاهزة للإطلاق.

- تتميز المنظومة بسهولة نشرها وسحبها، إذ يتم ذلك في وقت قصير جدًا، ويمكنها العمل في وضع مستقل، أو كجزء من بنية أوسع.