الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة الاتحاد الأوروبي بكييف.. هل يقدم الغرب دعما جديدا لأوكرانيا؟

  • مشاركة :
post-title
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

القاهرة الإخبارية - وكالات

يلتقي كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، في كييف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ لمناقشة الدعم الغربي ضد الحرب الروسية، بحسب "أسوشيتد برس".

وسافرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، فضلا عن 15 مفوضًا أوروبيا، إلى العاصمة الأوكرانية لحضور ما وصفوه باجتماع قمة.

عقدت آخر قمة من هذا القبيل في كييف في أكتوبر 2021 قبل بدء الحرب ببضعة أشهر.

خطط لاعتماد الحزمة العاشرة من العقوبات

قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن مساعدات الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا وصلت إلى ما يقرب من 50 مليار يورو (55 مليار دولار) منذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا 24 فبراير من العام الماضي.

يقدم الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية وإنسانية لأوكرانيا، من بين أمور أخرى، كما يخطط لاعتماد الحزمة العاشرة من العقوبات مرة أخرى على روسيا في الأسابيع المقبلة.

مساع أوكرانية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

وتريد أوكرانيا الانضمام إلى حلف الناتو المؤلف من 27 دولة، على الرغم من أن ذلك قد يستغرق سنوات، ويتطلب تبني إصلاحات بعيدة المدى.

في غضون ذلك، صرحت فون دير لاين، أمس الخميس، أن المفوضية الأوروبية مستعدة للسماح لكييف بالانضمام إلى ما وصفته ببعض "البرامج الأوروبية الرئيسية" التي ستجلب مزايا مماثلة للعضوية.

قالت فون دير لاين، خلال زيارتها الرابعة إلى كييف منذ الغزو الروسي، إنها "تشعر بالارتياح" إزاء حملة مكافحة الفساد في أوكرانيا.

زيلينسكي يكافح الفساد

في اليوم السابق، استهدف زيلينسكي المسؤولين الفاسدين للمرة الثانية في غضون أسبوع، حيث تم فصل العديد من المسؤولين رفيعي المستوى.

تم انتخاب زيلينسكي في عام 2019 بناء على تعهدات بمكافحة الفساد في بلد ظل طويلًا في قبضة الكسب غير المشروع.

جاءت مزاعم الفساد الأخيرة في الوقت الذي يوجه فيه الحلفاء الغربيون مليارات الدولارات لمساعدة كييف على محاربة قوات موسكو.

من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة الجمعة أنها سترسل قنابل بعيدة المدى إلى أوكرانيا كجزء من حزمة مساعدات جديدة بقيمة 2.17 مليار دولار.