الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من هو عثمان البلبيسي المدير الإقليمي الجديد لـ"الهجرة الدولية" بالشرق الأوسط؟

  • مشاركة :
post-title
عثمان البلبيسي

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

عين أنطونيو فيتورينو، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، اليوم، الأردني عثمان البلبيسي، مديرًا لمكتبها الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في القاهرة، مصر، الذي شغل في السابق منسق الطوارئ للأزمتين السورية والليبية. ومنذ عام 2022، تولى مهامه كمبعوث خاص للمنظمة في العراق.

ووفق بيان صادر عن المنظمة، اليوم الثلاثاء، عمل "البلبيسي"، قبل هذا المنصب كمستشار إقليمي أول للمدير العام، كجزء من المكتب التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في المقر الرئيسي للمنظمة الدولية للهجرة بجينيف، حيث بدأ عمله مع المنظمة الدولية للهجرة منذ عام 2003، وشغل سابقًا منصب رئيس البعثة في ليبيا ولبنان، ونفذ العديد من مهام القيادة العليا في جميع أنحاء المنطقة. 

تنقل "البلبيسي" في العديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتقلد عدة مهام قيادية، خلال مسيرته المهنية، التي استمرت عقدين مع المنظمة الدولية للهجرة. 

وتعقيبًا على تقلده المنصب الجديد، قال البلبيسي: إنه من دواعي سروري أن أتولى اليوم، مهامي كمديرًا إقليميًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإنه لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تاريخ طويل في الهجرة". 

وأضاف "أتطلع إلى العمل مع فريق المنظمة في المنطقة والبناء على ما تم إنجازه".

وأوضح أن أهم أولوياته تتمثل في تعزيز التنسيق والعمل مع الحكومات بالمنطقة ومختلف الشراكات الإقليمية والدولية لتحسين بيانات الهجرة، ودعم تنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة، والمساهمة في إنجازات التنمية المستدامة، من خلال استراتيجيات الهجرة المتطورة.