الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لافروف محذرًا الغرب: تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى يطيل أمد الصراع

  • مشاركة :
post-title
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

حذر سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، اليوم الخميس، من تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى، وأكد أن روسيا تسعى جاهدة لإبعاد القوات الأوكرانية إلى مسافة آمنة من روسيا الاتحادية.

وقال "لافروف" في حواره مع وكالة "سبوتنيك" الروسية: "إنه كلما زاد بعد مدى الأسحة الغربية المقدمة لكييف، "كلما زادت الحاجة إلى إبعاد قوات العدو عن الحدود الروسية".

ولفت لافروف إلى أن تحركات الغرب تلعب دورًا مهمًا في كيفية إدارة العمليات العسكرية الروسية. وقال: "في شهر أبريل الماضي، كان هناك إمكان لحل الأزمة سياسيًا لكن لا أحد في الغرب يريد من نظام كييف بدء المفاوضات، نحن ندرك تمامًا أن زيلينسكي ليس شخصية مستقلة بل يتم الضغط عليه، هو انعكاس لمصالح الغرب".

وأضاف تعليقًا على مساعي إنهاء الحرب: "إن الجميع يريد إنهاء الصراع في أوكرانيا لكن لا أحد يحاول إقناع كييف بالعودة للمفاوضات مع موسكو".

لافروف: عرض كييف إبرام اتفاق عدم اعتداء مع بيلا روسيا "مضحك"

وصف لافروف، اقتراح كييف على بيلاروسيا، إبرام اتفاق عدم اعتداء بأنه "مضحك"، وقال: "إن رئيس بيلا روسيا ألكسندر جريجوريفيتش لوكاشينكو، أعلن تلقيه عرضًا من قبل كييف هو إبرام اتفاق عدم اعتداء في نفس اللحظة، التي يتم فيها تغذية المعارضة البيلاروسية وتسليحها والسماح لها بالخضوع لاختبارات قتالية في الجبهة ضد روسيا".

وأضاف أن لوكاشينكو يرى تمامًا عدم الجدوى المطلقة، والاستفزاز الصريح بمثل هذه الدعوات.

لافروف: لم نطلب مساعدة شركائنا في العملية بأوكرانيا

وصرح وزير الخارجية الروسي، بأن موسكو لم تتواصل مع شركائها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي لطلب المساعدة فيما يتعلق بالعملية في أوكرانيا.

وأشار إلى أن الغرب لا يحترم حيادية الدول النامية ويكاد يضغط بشكل يومي على من لم ينضم بعد للعقوبات ضد روسيا.

ونوه لافروف إلى أنه لم يحاول أحد إقناع نظام كييف بالحاجة إلى التفاوض، ولم يوبخ أحد الرئيس الأوكراني عندما صرح مرارًا بروح معنوية عالية أنه لا يفهم من يتخذ القرارات في روسيا ومع من يجب أن يتحدث.

وقال وزير الخارجية الروسي: إننا جميعًا نريد إنهاء الصراع مع أوكرانيا، لكن عامل الوقت ليس هو العامل الرئيسي.

لافروف: العلاقات بين روسيا والصين بلا حدود

وأعلن وزير الخارجية الروسي، أن العلاقات بين روسيا والصين أعلى جودة من التحالف العسكري وليس لها قيود ولا حدود ولا موضوعات محظورة.

ولفت لافروف إلى أن اقتراح روسيا بنشر بعثة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في أرمينيا لا يزال قائمًا، قائلًا: "إذا كانت أرمينيا لا تزال مهتمة فيمكن نشر البعثة في غضون يوم أو يومين".