الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صعود أسعار النفط بعد رفع "المركزي الأمريكي" للفائدة

  • مشاركة :
post-title
النفط - أرشيفية -

القاهرة الإخبارية - وكالات

صعدت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المُبكرة اليوم الخميس، على خلفية رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مما أدى إلى انخفاض الدولار، وفقًا لوكالة "رويترز".

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 56 سنتًا، بما يعادل 0.7 بالمئة، إلى 83.40 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 65 سنتًا، أو 0.8 بالمئة، إلى 77.05 دولار للبرميل.

ورفع "المركزي الأمريكي"، سعر الفائدة المستهدف بمقدار ربع نقطة مئوية أمس الأربعاء، ووعد "باستمرار الزيادة" في تكاليف الاقتراض ضمن معركته التي لم تحسم بعد في مواجهة التضخم.

ويؤدي ضعف الدولار لجعل النفط المسعر بالعملة الأمريكية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يُعزز الطلب.

وكان مؤشر الدولار قد هبط في أحدث تداولات بنسبة 0.3 بالمئة خلال الجلسة مقابل سلة من العملات، مسجلًا 101.15.

كما ارتفعت أسعار النفط أيضًا في ظل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، ويبدأ سريانه في الخامس من فبراير على المنتجات الروسية المُكررة.

وقال دبلوماسيون إن دول الاتحاد الأوروبي ستسعى غدًا الجمعة؛ للاتفاق بشأن اقتراح المفوضية الأوروبية تحديد سقف لأسعار المنتجات النفطية الروسية، بعد تأجيل اتخاذ قرار أمس الأربعاء، وسط انقسامات بين الدول الأعضاء.

واقترحت المفوضية الأسبوع الماضي أن يطبق الاتحاد الأوروبي، اعتبارًا من الخامس من فبراير، سقفًا سعريًا قدره 100 دولار للبرميل على المنتجات النفطية الروسية التي تباع بعلاوة سعرية مثل الديزل، وسقفًا عند 45 دولارًا للبرميل على المنتجات التي تباع بخصم مثل زيت الوقود.