الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من جنين إلى أصفهان.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يوسع جبهات الحرب

  • مشاركة :
post-title
صواريخ إسرائيلية

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية واجهت تحديات غير مسبوقة في الأيام القليلة الماضية، ففي غضون 5 أيام من صباح الخميس حتى مساء الإثنين، خاضت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية حربا متعددة الجبهات في 5 مناطق مختلفة وحساسة، وصفتها الصحيفة بأنها تتطلب تدابير حازمة على مختلف الأصعدة.

وقال المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونت": "إن إسرائيل دخلت خلال 5 أيام في حرب متعددة الجبهات مع سوريا وإيران والضفة الغربية وقطاع غزة والقدس"، مشيرًا إلى أن جميعها تهديدات شديدة المخاطر، تتطلب تخطيطًا تكتيكيًا في استخدام الذكاء والقوة للتغلب عليها.

الضفة الغربية المحتلة 

تشكل الضفة الغربية بشكل عام صداعًا بالنسبة للحكومة الإسرائيلية، إذ لا تمر ليلة دون حدوث توترات تؤرق المنظومة العسكرية الإسرائيلية، التي تفاقمت في الأسابيع الأخيرة، تزامنًا مع قدوم الحكومة الإسرائيلية الأكثر يمينًا بقيادة نتنياهو، وينادون بتشريع البؤر الاستيطانية، وتهويد المسجد الأقصى، واستهداف الفلسطينيين.

مخيم جنين

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت الخميس الماضي، هجومًا هو الأعنف من نوعه على مخيم جنين، أسفر عن استشهاد 10 فلسطينيين وإصابة أكثر من 25 شخصًا، وسط عاصفة من الرصاص والقنابل اليدوية والغاز المسيل للدموع، بحجة اعتقال نشطاء في حركة "الجهاد الإسلامي" كانوا يخططون لتنفيذ هجمات على إسرائيل، حسبما ذكرت وكالات الأنباء الفلسطينية.

قطاع غزة

وخلال الليل، اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والفلسطينيين في قطاع غزة، عقب اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال، مدينة جنين ومخيمها، إذ تبادل جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في غزة إطلاق الصواريخ، وأعلن الناطق بلسان جيش الاحتلال، أن أنظمة الاحتلال الدفاعية تمكنت من اعتراض صاروخين أُطلقا من جنوب غزة، باتجاه جنوب إسرائيل، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وانتقامًا لشهداء مخيم جنين الذين استشهدوا في الهجوم الإسرائيلي، الخميس، نفذ شاب فلسطيني من نابلس يُدعى خيري علقم، عملية إطلاق نار في معبد يهودي "النبي يعقوب" على مشارف القدس المحتلة، الجمعة الماضي، أدى إلى مقتل 7 مستوطنين وإصابة 3، وإصابة شخصين آخرين في عملية إطلاق نار أخرى استهدفت مطعما إسرائيليا جنوب أريحا.

عناصر من جيش الاحتلال
سوريا

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، ألمحت يوم الجمعة، لاحتمال اندلاع حرب مصغرة في سوريا، تزامنًا مع تمدد النفوذ الإيراني الذي دأب على تثبيت نفوذه شرقي سوريا، مؤكدة أن المنظومة الإسرائيلية تكثف مناوراتها لمنع أي تحركات جديدة للميليشيات الإيرانية في سوريا.

وبين الحين والآخر تشن إسرائيل غارات جوية عنيفة على سوريا بحجة استهداف مواقع إيرانية، التي عادة ما تلحق أضرارًا بالغة بالأرواح والبنى التحتية السورية، وفقًا للتقارير التي ينشرها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إيران

وبعد ساعات قليلة من عملية "القدس" المحتلة، ضجت وسائل الإعلام، السبت، بنبأ تعرض مصنع عسكري في مدينة أصفهان وسط إيران لهجوم بـ3 طائرات مُسيّرة، اتهمت طهران إسرائيل بالوقوف وراءه ضمن سلسلة الهجمات الإسرائيلية المتكررة على الأهداف الإيرانية، ألحقت أضرارًا طفيفة بسقف المصنع، ولم يسفر عن خسائر في الأرواح، حسبما أكدت وزارة الدفاع الإيرانية.

استهداف إسرائيلي لموقع إيراني