الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

13 % من كبار السن بأمريكا يعانون من إدمان الأطعمة المصنعة

  • مشاركة :
post-title
أطعمة مصنعة - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

يُصنف 13 في المئة من كبار السن في أمريكا كمدمنين لتناول الأطعمة المصنعة عالية المعالجة، وفق استطلاع جديد أجراه "معهد سياسات الرعاية الصحية والابتكار"، التابع لجامعة "ميتشيجان" الأمريكية.

وأشار الاستطلاع إلى أن ما يقرب من 2,163 شخصًا يتناولون البسكويت والرقائق والوجبات الخفيفة المعبأة والمشروبات الغازية، بين الفئة العمرية ما بين 50 إلى 80 عامًا.

وكانت النساء أكثر إدمانًا للمأكولات المصنعة والمعالجة، مقارنة بالرجال، خاصة اللاتي تراوحت أعمارهن ما بين 50 و60 عامًا، كما يعاني كبار السن الذين يشكلون نسبًا أعلى من إدمان الأطعمة المصنعة والمعالجة، من زيادة في الوزن أو ضعف في الصحة العقلية.

إدمان الحلويات والوجبات الخفيفة

شمل الاستطلاع مجموعة من 13 سؤالًا لقياس علامات إدمان الحلويات والوجبات الخفيفة المالحة والمشروبات السكرية، بالإضافة إلى الوجبات السريعة، وعدد المرات التي يتناولون فيها هذه النوعية من الطعام على مدار اليوم، وتشمل هذه المؤشرات الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وعدم القدرة على تقليل تلك الأطعمة وعلامات الانسحاب.

شارك الباحثون في تطوير الاستبيان الموحد المستخدم في الاستطلاع، والذي يسمى مقياس "ييل" لإدمان الغذاء.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين شملهم الاستطلاع، تم الإبلاغ عن تعرضهم لاثنين على الأقل من 11 من أعراض الإدمان لتلبية المعايير، بالإضافة إلى مشاكل كبيرة في الحياة مرتبطة بالأكل، وأكدوا أن هذه هي نفس المعايير المستخدمة لتشخيص المشاكل المرتبطة بإدمان الكحوليات، والتبغ والمواد الأخرى المسببة للإدمان.

وأوضح الاستطلاع أن حوالي 24 في المئة على الأقل لديهم رغبة مرة واحدة في الأسبوع لتناول طعام معالج للغاية لدرجة أنهم لا يستطيعون التفكير في أي شيء آخر.

وحوالي 19 في المئة، حاولوا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل وفشلوا في التقليل أو التوقف عن تناول هذه الأنواع من الأطعمة، بينما 12 في المئة سلوكهم الغذائي يسبب لهم الكثير من الضيق على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.