الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جونسون يتهم "بوتين" بالتهديد باستهداف بريطانيا.. والكرملين يرد: كذبة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في ظل التوتر القائم بين لندن و موسكو منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية؛ خرج رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، في فيلم وثائقي، ليروي تفاصيل "محادثة طويلة ومدهشة للغاية" أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي، زاعمًا أن بوتين "هدده بالقتل" قبل بدء العملية العسكرية.

وقال جونسون، في حديث ضمن فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، إن الرئيس الروسي سأله عن احتمالات انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، وردّ "جونسون" بأن هذا لن يكون "في المستقبل المنظور".

ووصف جونسون المكالمة بأنها كانت "طويلة جدًا" و"الأكثر استثنائية" في فبراير 2022، وتبعتها زيارته إلى كييف حين كان رئيسًا لوزراء بريطانيا.

وقال جونسون: "لقد هددني في وقت ما، وقال "بوريس، لا أريد أن أؤذيك لكن، بصاروخ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة فقط.. أو شيء من هذا القبيل".

ومضى جونسون قائلًا: "لكنني أعتقد أنه، من خلال النبرة الهادئة التي استخدمها وعدم الاكتراث الذي بدا عليه، كان يناور فحسب محاولاتي لحمله على التفاوض".

الكرملين يرد

فيما أكد الكرملين، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء البريطاني السابق كان يكذب عندما قال إن "بوتين" هدده بضربة صاروخية خلال مكالمة هاتفية في الفترة التي سبقت غزو أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحفيين، إن ما قاله جونسون ليس صحيحًا أو "بتعبير أدق كذبة".

كانت قد تدهورت العلاقات بين موسكو ولندن إلى أدنى مستوى منذ عقود حتى قبل الحرب الروسية الأوكرانية، بعد تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال في مدينة سالزبوري البريطانية عام 2018.

وسعى جونسون، الذي استقال في سبتمبر الماضي بعد سلسلة من الفضائح ،إلى وضع لندن في صدارة حلفاء كييف في الغرب، وأثناء وجوده في منصبه، زار كييف مرات ودأب على الاتصال بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.