الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تكثف هجومها بشرق أوكرانيا وزيلينسكي يطالب بإمدادات سريعة

  • مشاركة :
post-title
روسيا تقصف شرق أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

طالبت كييف بإمداد أسرع بالأسلحة، في الوقت الذي تضغط فيه روسيا بتكثيف هجومها في شرق أوكرانيا.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن ضربات صاروخية روسية قتلت ثلاثة أشخاص في مدينة خيرسون الأوكرانية، أثناء القتال في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث قصفت روسيا مرة أخرى بلدة فولدر الرئيسية، وقالت الإدارة الإقليمية في خيرسون إن ثلاثة أشخاص قُتلوا وأصيب ستة، أمس الأحد؛ بسبب القصف الروسي على المدينة الذي أضر بمستشفى ومدرسة.

فيما قال فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، إن أوكرانيا تُواجه وضعًا صعبًا في دونيتسك وتحتاج إلى إمدادات الأسلحة بشكل أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة، وذلك بعد أيام فقط من مُوافقة دول غربية على تزويد كييف بدبابات ثقيلة.

وأضاف زيلينسكي، في فيديو، مساء أمس، "الوضع صعب للغاية، الهجمات الروسية مُستمرة في باخموت وفولدر وقطاعات أخرى في منطقة دونيتسك". مُشيرًا إلى أنه يتعين تسريع الأحداث وتسريع الإمدادات بالأسلحة وفتح خيارات الأسلحة الجديدة لأوكرانيا.

احتلت القوات الروسية خيرسون بعد فترة وجيزة من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ 11 شهرًا، واستعادتها القوات الأوكرانية في نوفمبر الماضي.

صاروخ روسي يضرب خاركيف

على صعيد آخر، ضرب صاروخ روسي مبنى سكني في بلدة خاركيف الشمالية الشرقية، ما أسفر عن مقتل امرأة مُسنة، حسبما قال أوليه سيليهوبوف، الحاكم الإقليمي للبلدة، وأظهرت صورة لـ"رويترز" النيران تشتعل في مبنى سكني في خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، في بيان أمس الأحد، إن القوات الروسية قد قصفت باخموت، وهي محور هجوم موسكو في منطقة دونيتسك الشرقية، وكذلك فولدر إلى الجنوب الغربي حيث تكثف القتال في الأيام الأخيرة.

وقال العقيد ميكولا سلامراخا المحلل العسكري الأوكراني، لراديو NV الأوكراني إن القوات الروسية تكثف الهجمات على فولدر. وأضاف: "من هذا الموقع نتحكم عمليًا في نظام السكك الحديدية"، بحسب "رويترز".

جاء تكثيف القصف الروسي، أمس، بعد ثلاثة أيام من ضربات صاروخية شوهدت في كييف كرد على على تعهدات من حلفاء أوكرانيا لتزويدها بدبابات ثقيلة، إذ قالت ألمانيا والولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنها سترسل العشرات من الدبابات لأوكرانيا للمساعدة في دفع القوات الروسية.

تحرص أوكرانيا على تسريع تسليم الأسلحة الثقيلة حيث من المتوقع أن يطلق الجانبين هجوم بري في الربيع.

قال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني زيلنسكي، السبت الماضي، ن المحادثات جارية أيضًا بين كييف وحلفائها حول طلبات أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى، كما طلبت أوكرانيا الطائرات المقاتلة "إف 16" من الولايات المتحدة.