الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"دون تجاوزات".. ارتياح حكومي لمؤشرات التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات

  • مشاركة :
post-title
مواطن تونسي يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

صوب إقبال يكافيء نسختها الأولى، اختتمت الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية في تونس، مُحققة وفق تقديرات أولية نسبة 11.3 في المئة، وهي ليست بعيدة عما حققته بالجولة الأولى في ديسمبر الماضي إذ بلغت 11.2 في المئة.

وتنافس في الدور الثاني من الانتخابات 262 مترشحًا، بينهم 34 امرأة، توزعوا بواقع مترشحين اثنين في كل دائرة انتخابية، كانوا فازوا في الدور الأول بأكبر عدد من الأصوات، لكن دون نيل الأغلبية المطلقة المطلوبة.

%11.3 نسبة المشاركة بالجولة الثانية

قال فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، اليوم الأحد، إن نسبة التصويت الأولية في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بلغت 11.3 في المئة.

وبحسب رصد الهيئة العليا، صوّت اليوم، ما إجماليه 887 ألفًا و638 ناخبًا، من إجمالي 7 ملايين و853 ألف و447 مُسجل يحق لهم التصويت.

وتعتبر هذه النسبة تقديرات أولية، إذ من المنتظر الإعلان عن النتائج النهائية خلال أيام، والتي تستغرق وقتًا أطول لتجميعها.

وتوزعت نسب المشاركة حسب الجنس، وفق بوعسكر، بين 67.64 في المئة رجال، و32.66 في المئة نساء، مؤكدًا أن "عملية التصويت جرت في ظروف طيبة، ولم تشهد إخلالات أو تجاوزات تذكر طيلة ساعات الاقتراع في كل الدوائر الانتخابية تقريبًا".

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية 11.2 في المئة، في ديسمبر الماضي، وسط انتقادات واسعة لمشاركة وُصفت بالأضعف في تاريخ البلاد، إلا أن الرئيس قيس سعّيد وجدها، حينها، أفضل من نسبة 99 في المئة التي كانت تُسجل في السابق، في إشارة إلى أن النتائج تعبر عن الشفافية والمصداقية دون تدخل من أي جهة.

اليوم الانتخابي

وفي تمام الساعة السادسة مساءً، أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها، في 131 دائرة انتخابية في مختلف ربوع تونس، استقبلت منذ الثامنة صباحًا، الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الدور الثاني للانتخابات التشريعية لانتخاب أعضاء برلمان جديد.

وأشارت أرقام هيئة الانتخابات إلى نسبة إقبال بلغت 7.7 في المئة بحلول الساعة الثالثة مساء، في نسبة تعتبر أعلى بقليل من 7.2 في المئة التي سجلت حتى الوقت نفسه في اقتراع ديسمبر.

يأتي ذلك بعد أن بلغت نسبة الإقبال على التصويت 4.71 في المئة، في حدود الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم بتوقيت تونس، وفق تصريحات أدلى بها "بوعسكر".

"نسبة محترمة"

واعتبر رئيس الهيئة المستقلة الانتخابات، ما تحقق من مشاركة خلال الساعات الأولى من اليوم الانتخابي، أنه "نسبة محترمة جدًا وأفضل من النسب المُسجلة في ذات التوقيت مقارنة بالدورة الأولى من الانتخابات التشريعية"، وفق تعبيره.

أضاف: "توجه إلى صناديق الاقتراع، منذ الساعة الثامنة وإلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحًا، 369 ألفًا و561 ناخبا من مجموع 7 ملايين و853447 مسجلًا إراديًا وآليًا".

نسب المترشحين

وبحسب معطيات هيئة الانتخابات، فإن أغلب المترشحين لانتخابات التشريعية من الفئة العمرية بين 46 و60 سنة، ويمثلون 49.2 في المئة، فيما تقدر نسبة الشباب المشارك من الفئة العمرية بين 30 و45 سنة 39.9 في المئة.

نسب الناخبين في تونس

ووفق الهيئة العليا للانتخابات في تونس، يبلغ عدد الناخبين المعنيين بالانتخابات في الـ131 دائرة انتخابية 7 ملايين و853 ألفًا و447 ناخبًا، بينهم مليونين و25 ألفًا و498 ناخبًا تم تسجيلهم آليا في السجل الانتخابي.

أما بالنسبة للناخبين المسجلين إراديًا فيقدر عددهم بـ5 ملايين و827 ألفًا و949 ناخبًا.