الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"رؤية شاملة حول أهم قضايا المنطقة والعالم".. "أبو الغيط" في لقاء خاص مع "القاهرة الإخبارية"

  • مشاركة :
post-title
لقاء خاص لأمين عام جامعة الدول العربية مع "القاهرة الإخبارية"

القاهرة الإخبارية - أحمد عويس

"مكاشفة حقيقية، رؤية شاملة، وتصريحات مختارة بعناية" قدمها أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في مقابلة خاصة مع الإعلامي جمال عنايت، عبر شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم الاثنين.

تطرق "أبو الغيط" إلى مستجدات الأوضاع الدولية في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، وذهب بعدها إلى أهم الملفات المطروحة على مائدة "القمة العربية" بالجزائر، ليقدم إفادته حول ملف سد النهضة، ويبرز التحديات التي تواجه الشعوب العربية.

الأوضاع الدولية

وصف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الوضع الدولي حاليًا بـ"الخطير للغاية"، وذلك في ظل صراع بين قوتين نوويتين، هما روسيا وحلف شمال الأطلسي، مضيفًا خلال المقابلة الخاصة مع"القاهرة الإخبارية"، أن الوضع الاقتصادي العالمي ينذر بالخطر، وأن أزمة الطاقة في أوروبا أدت إلى العودة لمصادر الطاقة التقليدية.

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية بالقول: هناك اهتمام غربي كبير بثروات شرق المتوسط، وأن المنطقة العربية عادت إلى اهتمام الغرب، كاشفًا في الوقت ذاته، عن أن الولايات المتحدة تطلب حوارًا استراتيجيًا مع الجامعة العربية.

بعدها اعتبر أبو الغيط، أن هناك تناقضًا غربيًا واضحًا في التعامل مع الأزمة الأوكرانية، مقارنة بالقضية الفلسطينية، وأن إعادة صياغة مجلس الأمن قد يؤدي بالأمم المتحدة لمصير عصبة الأمم، محذرًا من أن إبعاد روسيا من مجلس الأمن قد يؤدي إلى إلغاء ميثاق الأمم المتحدة.

القمة العربية

تطرق أحمد أبو الغيط، إلى القمة العربية المرتقبة بالجزائر، موضحًا أنها تُعقد بعد انقطاع دام ثلاث سنوات، وأنه سيكون هناك اجتماع تشاوري للزعماء فقط بدون جدول أعمال وبدون الوفود 2 نوفمبر.

يرى الأمين العالم لجامعة الدول العربية، أن محاولات التوصل إلى توافق "فلسطيني فلسطيني" يجرى منذ العام 2007 دون جدوى، لذا فإن العرب يتطلعون لتنفيذ الاتفاق الفلسطيني الأخير بالجزائر، وأن تشكيل حكومة فلسطينية موحدة يضع الجانب الإسرائيلي أمام مأزق.

ليعود أبو الغيط بذاكرته إلى أحداث العام 2011، قائلا: "تلك الأحداث هي السبب الرئيسي لمعاناة شعوب الدول العربية، وأن التدخلات الأجنبية سبب مأساة بعض الشعوب بالمنطقة العربية".

سد النهضة

وحول آخر تطورات الملف الخاص بسد النهضة، قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة تتبنى الملفين المصري والسوداني في قضية سد النهضة، وأن الجانب الإثيوبي ضرب بالقوانين والأعراف الخاصة بالأنهار العابرة عرض الحائط، مشيرًا إلى أن الأشقاء في السودان يجب أن يفرقوا بين الواقع والمثالية.

ليمضي بعدها إلى أن العراق يعاني من الحروب والأزمات والثورات منذ 1958 حتى اليوم، لافتًا إلى أن هناك تدخلات إيرانية وتركية، سبقتها أمريكية في الشأن العراقي الداخلي، وأنه في المقابل حافظت دول الخليج على ثرواتها واستثماراتها على عكس العراق وليبيا.

نجاح كوب27

يرى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن تغير المناخ تسبب في أزمات المياه والغذاء بالعالم والمنطقة، وأنه لأجل ذلك امتلكت الجامعة العربية رؤية في ملفات الأمن الغذائي والمائي.

وأردف بالقول إن نجاح كوب27 في التصدي للتغيرات المناخية يأتي بتوافق العالم الصناعي على تخفيض الإنبعاثات، قبل أن يربط نجاح كوب27، بضرورة توفير التمويل للدول المتضررة.

انطلق البث الرسمي لقناة "القاهرة الإخبارية"، في تمام السابعة بتوقيت القاهرة مساء اليوم الإثنين، على القمر الصناعي نايل سات عبر تردد «11747» عمودي.