الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تسريح الموظفين وتراجع الأرباح إلى النصف.. أزمات تعصف بشركات عالمية خلال شهر

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

خلال أقل من شهر منذ بداية العام الجديد، عصفت الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم بأسره بشركات عالمية، وتسببت في تراجع أرباحها بنسب كبيرة تخطت النصف في بعض الأحيان، الأمر الذي خلف صدور قرارات بتسريح عدد كبير من الموظفين.

وخلال الشهر الأول من بداية العام، اتخذت شركات عالمية كبرى، قرارات بتسريح الموظفين تخطت عشرات الآلاف، وتركتهم يواجهون مستقبلًا غامضًا، وكان موظفو قطاع التكنولوجيا أصحاب النصيب الأكبر في ذلك المستقبل المجهول.

أمازون تعتزم تسريح أكثر من 18 ألف موظف

قال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لأمازون دوت كوم، في مذكرة للموظفين إن تخفيضات الوظائف بالشركة ستتسع الآن لتطال أكثر من 18 ألف وظيفة في إطار تقليص للقوى العاملة كشفت عنه سابقًا، وفقًا لـ"رويترز".

وتصل التخفيضات إلى ستة بالمئة من القوة العاملة في أمازون التي يبلغ قوامها 300 ألف عامل تقريبًا، وتمثل تحولًا كبيرًا في شركة البيع بالتجزئة التي رفعت في الشهور الماضية سقف الأجور الأساسية إلى مثليه؛ لتنافس بقوة أكبر على أصحاب المواهب.

مايكروسوفت تعلن نيتها عن شطب 10 آلاف وظيفة

أعلنت شركة مايكروسوفت نيتها شطب عشرة آلاف وظيفة بحلول نهاية الربع الثالث من 2023، وفي إشعار للموظفين، قال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت إن عمليات التسريح، التي تؤثر على أقل من خمسة بالمئة من قوة العمل، ستنتهي بحلول نهاية مارس.

وأضاف أن العملاء يرغبون في "تحسين إنفاقهم الرقمي لتحقيق المزيد بتكلفة أقل" وأيضًا "يتوخون الحذر لأن بعض مناطق العالم تعاني من حالة ركود، بينما تتوقعه مناطق أخرى".

وتأتي عملية التسريح، وهي أكبر بكثير من التخفيضات في عدد الموظفين التي أجرتها مايكروسوفت العام الماضي، إلى جانب عشرات الآلاف من الوظائف التي تم شطبها في قطاع التكنولوجيا الذي توقف نموه الكبير خلال جائحة كورونا.

وقالت مايكروسوفت إن عمليات التسريح والتغييرات الأخرى ستكلف الشركة 1.2 مليار دولار في الربع الثاني من 2023.

ألفابت تعتزم تسريح 12 ألف موظف

أعلنت شركة ألفابت المالكة لجوجل اليوم الجمعة، أنها ستلغي نحو 12 ألف وظيفة، وهو ما يعادل ستة بالمئة من قوتها العاملة، مع تعرض قطاع التكنولوجيا لصدمات بسبب تسريح العاملين وتوجه الشركات للاعتماد في مستقبلها على الذكاء الاصطناعي.

قال الرئيس التنفيذي للشركة، ساندر بيتشاي، إن تسريح العاملين جاء بعد مراجعة للموظفين وأولويات الشركة، مضيفًا أن التوظيف وفرق الهندسة والإنتاج من بين الأقسام التي ستتأثر بالقرار.

"ساب" تعتزم إلغاء 3000 وظيفة

قالت شركة "ساب" الألمانية، إنها تعتزم إلغاء ما يصل 3000 وظيفة في جميع أنحاء العالم، أو نحو 2.5% من قوتها العاملة، بعد انخفاض حاد في الأرباح بأكبر شركة برمجيات في أوروبا، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وذكرت الشركة في بيان لها: "كان هذا قرارًا صعبًا، نحن ندرك تمامًا التأثير الشخصي لهذه التغييرات.. سنوفر للزملاء الرعاية والدعم الذي يحتاجون إليه خلال هذا الوقت الصعب".

وأشارت الشركة إلى أن تخفيضاتها للعمالة يعود إلى انخفاض أرباح العام بأكمله، إذ تراجعت بنسبة 68% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، لتصل 1.71 مليار يورو "1.87 مليار دولار".