الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة "ماكرون" و"السوداني".. شراكة استراتيجية بين العراق وفرنسا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

توالت جولات رئيس الوزراء العراقي الأوروبية، بعد أن استهلها قبل أسبوعين، بزيارة برلين، ثم توجه أمس الخميس إلى عاصمة النور باريس، للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الزيارة التي استغرقت يومًا واحدًا كانت مليئة بالتفاصيل، اصطحب فيها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وفدًا حكوميًا رفيعًا، بدأت بمراسم استقبال عسكرية لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني في متحف الجيش الفرنسي، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وتم إجراء مراسم الاستقبال الرسمية لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في متحف الجيش الفرنسي الأنفاليد، واستعراض حرس الشرف، وعزف النشيدين الوطنيين العراقي والفرنسي".

تعاون مشترك

بحث رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أمس الخميس، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التعاون المشترك في عدد من القطاعات الحيوية، خلال اللقاء الذي جمعهما في قصر الإليزيه بالعاصمة باريس.

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن بحث عدد من ملفات التعاون المشترك في عدد من القطاعات الحيوية".

شراكة استراتيجية

وتابع أنه "جرت عقب اللقاء مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين العراق وفرنسا، التي انطوت على محاور متعددة في المجالات الاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرّف، والتبادل الثقافي، فضلاً عن محاور أخرى تتعلق بإدارة الأزمات ومكافحة الجريمة الاقتصادية والجريمة المنظمة، وفي حماية البيئة وتعزيز حقوق الإنسان والتعليم".

الصديق ماكرون

وقال "السوداني" في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "وقعنا قبل قليل أنا والصديق ماكرون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي تضع خارطة لتوسيع آفق التعاون بين بلدينا، في مختلف المجالات".

وتابع: "سنواصل العمل مع الأصدقاء من أجل شراكات جادة تضمن للعراق تحقيق الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة، كما رسمنا وخططنا في البرنامج الحكومي".

التراث وسنجار

كما التقى السوداني، مساء أمس، رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن، في مقر رئاسة الوزراء.

وشهد اللقاء التباحث في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، عبر تنمية التعاون المتبادل في مجالات الطاقة والنفط واستثمار الغاز المصاحب، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجالات النقل والثقافة وفي مجال حماية وصيانة الآثار".

وتابع أن "اللقاء حضره وزراء الخارجية والنفط والصناعة والمعادن والثقافة بالإضافة إلى رئيس هيئة النزاهة وأمين بغداد".

وأوضح البيان: "جرت بعد اللقاء مراسم توقيع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث بين العراق وفرنسا.

وقّع المذكرة من الجانب العراقي وزير الثقافة والسياحة والآثار، فيما وقّعها من الجانب الفرنسي وزير تحوّل الطاقة الفرنسي".

كما تم توقيع مذكرة إعلان نوايا تتعلق بمستشفى سنجار، وقّعها عن العراق وزير الخارجية فيما وقّعها من الجانب الفرنسي وزير تحول الطاقة الفرنسي".