الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري يحضر عرضا عسكريا ضمن احتفالات الهند بـ "يوم الجمهورية"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري باحتفالية الهند بيوم الجمهورية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

حضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح الخميس، العرض العسكري ضمن احتفالات الهند بيوم الجمهورية والذكرى الـ74 للدستور الهندي.

ويشارك السيسي، ضيف شرف رئيسي في احتفالات "يوم الجمهورية" الـ74 بالعاصمة الهندية نيودلهي، بعد دعوة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وتعكس دعوة الرئيس المصري، للمشاركة ضيف شرف رئيسي لهذا الحدث، التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر، قيادةً وحكومةً وشعبًا، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندي، بتعزيز علاقات التعاون المُشترك بين البلدين الصديقين، بصفتهما من أهم الدول الصاعدة؛ ولدورهما الحيوي في مُختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وتتزامن زيارة الرئيس المصري، إلى الهند مع مرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند.

يذكر أن؛ الهند احتفلت بتفعيل الدستور الذي تم استبداله بقانون الحكومة 1950، ويعتبر عيد الجمهورية بمثابة حقبة فاصلة بين عهد الاستعمار والاستقلال.

ويأتي اختيار 26 يناير نسبة إلى إعلان الاستقلال عام 1930 فى لاهور، وهو واحد من الأعياد الوطنية الأساسية الثلاثة في الهند، وجاء الدستور ليعزز التنوع الحضاري الذي تتميز به الهند. 

وتتمتع الهند ومصر بعلاقات صداقة ودية تقوم على أساس الروابط الحضارية والثقافية والاقتصادية والعلاقات عميقة الجذور بين الشعبين، مستندة على القيم الثقافية المشتركة والالتزام بتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون في مجالات الدفاع والأمن والتقارب بشأن القضايا الإقليمية والعالمية، كما يعمل البلدان بشكل وثيق في المنتديات الدولية ومتعددة الأطراف.