الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر تطلق خدمات قمر الاتصالات "طيبة 1"

  • مشاركة :
post-title
القمر الصناعى المصري "طيبة1"

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

أطلقت مصر خدمات القمر الصناعي المصري للاتصالات "طيبة 1"، اليوم الإثنين، من أحد مراكز الإدارة والتحكم، بالعاصمة القاهرة.

يعد القمر الصناعي "طيبة 1" أول قمر صناعي مصري للاتصالات، ويهدف إلى تعزيز البنية التحتية لخدمات الاتصالات، لدعم القطاعين الحكومي والتجاري داخل مصر ، وعدد من الدول العربية وحوض النيل.

"طيبة 1" هو القمر الصناعى المصري الأول من سلسلة "طيبة سات"، التى تعتزم مصر إطلاقها فى الفترة المقبلة، والتي ستحدث نقلة نوعية فى خدمات الاتصالات بمصر وإفريقيا.

وكان أُطلق القمر "طيبة 1 " في نوفمبر 2019، وصُمم القمر للبقاء في الخدمة بمداره حول الأرض لفترة 15 عاماً.

يسهم القمر المصري"طيبة 1" في توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت عريض النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، كما يسهم في سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، والمساهمة فى النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة، والقطاعات الحكومية الأخرى.

كما يهدف القمر إلى توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل، وذلك انطلاقاً من جهود مصر للتعاون مع دول القارة الإفريقية، وإستضافتها لوكالة الفضاء الإفريقية.

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شهد اليوم إطلاق خدمات القمر الصناعي المصري للاتصالات "طيبة 1"، خلال افتتاح مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقال الرئيس المصري، إنه لأول مرة يكون لمصر قمر اتصالات خاص بها، وهو أمرٌ لم يكن موجودًا من قبل، موضحًا أن المركز يحقق موارد جيدة لتقديم الخدمات للقطاعات المدنية والمستثمرين والقطاع الخاص، للحصول على خدمة ذات مستوى مرتفع.