الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دبابات "ليوبارد 2" لأوكرانيا.. قرار حائر بين تردد "شولتس" ودعم حكومته

  • مشاركة :
post-title
أولاف شولتس - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

يومًا تلو الآخر، تنظر أوروبا إلى ألمانيا على أنها صاحبة القرار الفصل في الأزمة الروسية الأوكرانية، حال سماحها بتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2"، المعروفة بكفاءتها على أرض الميدان.

وأمام الضغوط المتزايدة التي تعرضت لها كريستين لامبرشيت، وزير الدفاع السابقة، تقدمت باستقالتها قبل أسبوع، ليخلفها بوريس بيستوريوس، ليبدأ رحلة جديدة مع الدبابة "ليوبارد 2" والمطالب الأوكرانية.

وتطالب كييف بدبابات "Leopard 2" منذ شهور، وفي الأسابيع القليلة الماضية، تزايدت مخاوف الغرب من أن روسيا قد تشن هجومًا جديدًا في الربيع.

ويمكن أن تستخدم كييف الدبابات القتالية الثقيلة "ليوبارد 2" جنبًا إلى جنب مع الطراز الأخف، الذي منحته فرنسا لأوكرانيا لصد الهجوم أو المضي في الهجوم نفسه.

ويبقى المستشار الألماني أولاف شولتس، هو صاحب الكلمة الفصل رغم رفضه للقرار، وموافقة العديد من وزراء حكومته أبرزهما وزيرة الخارجية ووزير الاقتصاد.

لن نقف في الطريق

أعلنت أنالينا بربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، أن برلين لن تقف أمام أي دولة تصدر دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وعن رد فعل ألمانيا حال تسليم بولندا دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، قالت "بربوك" إنه لم يتم طرح الفكرة، لكن في حال طرحها لن تقف ألمانيا كعقبة في الطريق.

وكان روبرت هابيك، وزير الاقتصاد، أدلى بتصريح مماثل في منتصف يناير، وقال إنه يتعين على ألمانيا ألا تقف في الطريق عندما تتخذ دول أخرى قرارات لدعم أوكرانيا.

ضغوط على المستشار الألماني

يتعرض أولاف شولتس لضغوط متزايدة بشأن تلك القضية، ويتخذ مسارًا أكثر حذرًا على الرغم من الكثير من الضغوط الدولية، ويبدو أنه لم يوافق على تسليم ليوبارد حتى الآن.

وقال بوريس بيستوريوس، وزير الدفاع الجديد، بعد مؤتمر رامشتاين، الجمعة، إنه لم يكن هناك إجماع بين الحلفاء.

وأضاف أن هناك أسبابًا وجيهة لمؤيدي تسليم الدبابات وأخرى للمعارضين.

الشركة المصنعة لـ"ليوبارد" تعد بـ139 دبابة

وقال متحدث باسم شركة راينميتال الدفاعية الألمانية: إن الشركة قد تسلم 139 دبابة ليوبارد القتالية إلى أوكرانيا إذا لزم الأمر.

ونقلت المجموعة الإعلامية عن المتحدث قوله: إن راينميتال يمكنها تسليم 29 دبابة ليوبارد 2 إيه 4، بحلول أبريل إلى مايو، و22 دبابة أخرى من الطراز نفسه في نهاية عام 2023 أو أوائل عام 2024.

قدرات دبابة ليوبارد 2
- طاقم مكون من شخصين.

- وزنها 62 طنًا وطوها 7.7 متر، وعرضها 3.7 متر وارتفاعها 3 أمتار.

- أُنتجت ليوبارد 1 عام 1963 لصالح وزارة الدفاع الألمانية، وتم تصدير أكثر من 6 آلاف مركبة إلى عدة دول بينها بلجيكا واليونان وإيطاليا.

- تم إنتاج "ليوبارد 2" لأول مرة عام 1979.

- تتميز دبابة ليوبارد 2A6، بمدفع L55 أطول، ومحرك إضافي وحماية محسنة للألغام ونظام تكييف هواء.

- مدفع الدبابة عيار 120 ملليمترًا، ويمكنها إصابة الأهداف على مسافة تصل إلى خمسة كيلومترات.

- طوّرت شركة KMW نظام حماية من الألغام للمركبة، وتم تسليم أول خزان محمي في يوليو 2004.

- بفضل حزمة الدروع الجديدة يمكن لطاقم الدبابة النجاة من الأسلحة المضادة للدبابات دون أن يعاني من أي إصابات.

- يتكون هيكل الدبابة من ثلاثة أقسام: مقصورة القيادة في المقدمة، وقسم القتال بالوسط، والثالث يضم المحرك.

- مقصورة السائق بها ثلاث محطات مراقبة، وتوفر الشاشة الموجودة مساعدة عكسية للسائق، وبها كاميرا ذات حقل عرض أفقي وعمود 65 درجة.

- تحتوي محطة القائد على منظار مستقل، وهو PERI-R 17 A2، ويوفر مشهدًا بانوراميًا مستقرًا للمراقبة النهارية والليلية وتحديد الهدف ويوفر مشهدًا شاملًا 360 درجة، ويمكن استخدامه لإطلاق الأسلحة لأنه مدمج في نظام التحكم بالحرائق.

- تم تجهيز Leopard 2 بنظام الملاحة البرية من شركة LITEF، ويتكون نظام الملاحة الهجين من نظام تحديد المواقع "GPS" ونظام الملاحة بالقصور الذاتي.