الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بولندا تتحدى.. بدون موافقة ألمانيا سنرسل دبابات "ليوبارد 2" لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي والمستشار الألماني أولاف شولتس - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي اليوم الاثنين، إن بولندا ستطلب الإذن من ألمانيا بإعادة تصدير دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، لكن حتى بدونها يمكن أن نرسلها كجزء من تحالف الدول، وفقا لما أوردت "سي إن إن".

وفشلت الولايات المتحدة وحلفاؤها، خلال محادثات في ألمانيا الأسبوع الماضي في إقناع برلين بتقديم دباباتها القتالية من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا، وهو مطلب رئيسي من كييف، في الوقت الذي تحاول فيه بث الروح في قتالها ضد القوات الروسية.

وتدفع بولندا الدول التي لديها دبابات "ليوبارد" لإرسالها إلى أوكرانيا، حتى لو كانت ألمانيا لا تريد الانضمام إليها، بالرغم من أن إعادة تصدير الدبابات الألمانية الصنع يتطلب عادةً موافقة برلين.

وقال موراوسكي للصحفيين: "سنطلب مثل هذا الإذن، لكن هذه قضية ثانوية، حتى لو لم نحصل على هذه الموافقة سنواصل نقل دباباتنا مع الآخرين إلى أوكرانيا".

وأضاف: "الشرط بالنسبة لنا في الوقت الحالي هو بناء تحالف صغير على الأقل من الدول".

وفي سياق متصل، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أمس الأحد، بأن برلين لن تقف في طريق بولندا إذا أرسلت دباباتها من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

ومع ذلك، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الاثنين، إن برلين لم تتلق حتى الآن أي طلبات للسماح بإعادة تصدير الدبابات.

وقال رئيس الوزراء البولندي "الضغط منطقي، لأن وزير خارجية ألمانيا أرسل في نهاية هذا الأسبوع رسالة مختلفة قليلاً، تعطي بصيص أمل بأن ألمانيا لن تمنع إرسال الدبابات فحسب، بل ستسلم أخيرًا معدات ثقيلة ومعدات حديثة لمساعدة أوكرانيا ".

قال المحلل الدفاعي كونراد موزيكا، إنه إذا تم إرسال الدبابات دون موافقة برلين، فقد تكون النتيجة المحتملة هي رفض ألمانيا توريد قطع غيار لها، وفقا لـ"دايلي إكسبريس".