الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بين المُوافقة والتّردد.. إمدادات الأسلحة الغربية لـ"أوكرانيا" تنتظر الحسم

  • مشاركة :
post-title
الوضع في أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

على الرُغم من إجماع دول عديدة على تقديم المساعدة لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، والالتزامات الجديدة التي طغى عليها خلاف قادة الدفاع في اجتماع دولي بقاعدة "رامشتاين" العسكرية الأمريكية في ألمانيا، بشأن الموافقة على طلب أوكرانيا العاجل للحصول على دبابات قتالية من طراز "ليوبارد 2" الألمانية الصنع، تعهد أنصار أوكرانيا بتقديم مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات.

ألمانيا تلعب دورًا رئيسيًا في تقديم المساعدة لأوكرانيا

تعتبر ألمانيا أحد المانحين الرئيسيين للأسلحة لأوكرانيا، وقد أمرت بمراجعة مخزوناتها من "ليوبارد 2"، استعدادًا لضوء أخضر محتمل، ومع ذلك أبدت الحكومة في برلين الحذر في كل خطوة لزيادة التزاماتها تجاه أوكرانيا.

أثار تردد ألمانيا انتقادات شديدة، لا سيما من بولندا ودول البلطيق، وهي دول تقع على الجناح الشرقي لحلف الناتو، والتي كانت تسيطر عليها موسكو في الماضي، وتشعر بالتهديد بشكل خاص من الطموحات الإمبريالية الروسية المتجددة.

وفي وقت متأخر الأحد، قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إن بلادها لن تقف في طريق بولندا إذا أرسلت دباباتها الألمانية "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

وردًا على سؤال عمّا سيحدث إذا مضت بولندا قدمًا وأرسلت دباباتها من طراز "ليوبارد 2" دون موافقة ألمانيا، قالت "بربوك" في مقابلة مع تلفزيون "إل سي آي" الفرنسي: "في الوقت الحالي، لم يتم طرح السؤال، ولكن إذا طُلب منّا، فلن نقف في الطريق".

رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي

رئيس الوزراء البولندي ينتقد موقف ألمانيا الأخير

وقال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيسكي، إنه إذا لم توافق ألمانيا على نقل دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، فإن بلاده مُستعدة لبناء تحالف من الدول التي سترسلها على أي حال.

وصرح "مورافيسكي"، في مقابلة مع وكالة الأنباء البولندية الرسمية نُشرت أمس الأحد: "مرّ عام تقريبًا منذ اندلاع الحرب، ويُمكن مشاهدة أدلة على جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الروسي على التلفزيون وعلى موقع يوتيوب، ما الذي تحتاجه ألمانيا أكثر من ذلك؛ كي تفتح عينيها وتبدأ في العمل بما يتماشى مع إمكانات الدولة الألمانية؟"، وفقًا لـ"أسوشيتد برس".

وأضاف "مورافيسكي": "قبل كل شيء، لا ينبغي لبرلين أن تُضعِف أو تُخرِّب أنشطة الدول الأخرى".

مايكل مكول: دبابة واحدة ستكون كافية لتشجيع الحلفاء

وحثّ مشرعون أمريكيون اليوم الأحد، إدارة الرئيس جو بايدن على تصدير دبابات (أبرامز إم1) القتالية إلى أوكرانيا، قائلين إن "إرسال ولو عدد رمزي إلى كييف سيكون كافيًا لتشجيع الحلفاء الأوروبيين على فعل الأمر نفسه"، وفقًا لـ"رويترز".

وقال مايكل مكول، عضو الحزب الجمهوري المنتخب حديثًا رئيسًا للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إن "دبابة واحدة فحسب من دبابات أبرامز ستكون كافية لتشجيع الحلفاء، وخصوصا ألمانيا، على إرسال دبابات دعمًا لأوكرانيا في قتالها روسيا."

رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون

رئيس الوزراء البريطاني السابق: يجب مُضاعفة العطاء لأوكرانيا

طالب رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، الذي قام بزيارة مفاجئة إلى كييف أمس الأحد، بإرسال المزيد من الأسلحة لأوكرانيا.

قال جونسون، في بيان: "هذه لحظة يجب فيها مضاعفة العطاء للأوكرانيين، وتقديم كل الأدوات التي يحتاجونها لإنهاء المهمة، كلما فشل بوتين في وقت مُبكر، كان ذلك أفضل لأوكرانيا والعالم بأسره".

أوكرانيا تُطالب بالمزيد

طالبت أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة، وسط تحذير من سكرتير مجلس الأمن والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف، بأن روسيا قد تحاول تكثيف هجماتها في الجنوب والشرق وقطع قنوات الإمداد بأسلحة الغرب، قائلًا "يظل قهر كييف الحلم الرئيسي للرئيس فلاديمير بوتين"، واصفًا هدف الكرملين في الصراع بأنه إبادة جماعية كاملة ومُطلقة، وحرب تدمير شاملة.