الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مجموعة السبع تراجع الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي في مارس

  • مشاركة :
post-title
شعار مجموعة السبع - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أدييمو، الجمعة، إن مسؤولي مجموعة السبع اتفقوا على مراجعة مستوى الحد الأقصى المفروض على أسعار صادرات النفط الروسي في مارس، وفقًا لـ"رويترز".

واتفقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا في ديسمبر الماضي، على وضع حد أقصى لسعر الصادرات البحرية من النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، في إطار العقوبات الغربية على روسيا لغزوها أوكرانيا.

ودخل قرار مجموعة السبع بوضع حد أقصى على سعر النفط الروسي المنقول بحرًا، حيز التنفيذ، في ديسمبر الماضي، مع محاولة الغرب الحد من قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا، لكن روسيا قالت إنها "لن تلتزم بهذا الإجراء حتى لو اضطرت إلى خفض الإنتاج"، وفقًا لوكالة "رويترز".

وستفرض دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا تطبيق السقف السعري، الذي يأتي بالإضافة للحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي عن طريق البحر، والتعهدات المماثلة من قبل الولايات المتحدة وكندا واليابان وبريطانيا.

ويسمح هذا الإجراء بشحن النفط الروسي إلى دول أخرى باستخدام ناقلات لمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وشركات التأمين ومؤسسات الائتمان، وذلك فقط إذا تم شراء الشحنة بالسقف السعري المحدد أو أقل.