الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رغم معارضة ألمانيا.. بولندا تلمح إلى إرسال دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
دبابات ليوبارد ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال نائب وزير الخارجية البولندي، باول جابلونسكي، اليوم الجمعة، إن بلاده مستعدة لاتخاذ إجراءات إضافية إذا عارضت ألمانيا إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، بحسب "رويترز".

وردًا على سؤال عما إذا كان إرسال الدبابات إلى أوكرانيا سيكون ممكنًا حتى مع معارضة ألمانيا، قال: "أعتقد أنه إذا كانت هناك مقاومة قوية، سنكون مستعدين لاتخاذ إجراءات إضافية".

ووقّع وزير الدفاع البولندي، يوم الأربعاء الماضي، اتفاقًا لشراء شحنة ثانية من دبابات "أبرامز" القتالية الأمريكية، فيما تعزز وارسو قدراتها الدفاعية، وتقرّب تعاونها العسكري مع واشنطن في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية المجاورة، وفقًا لـ"أسوشيتد برس".

وقال مسؤولون إن بولندا أول حليفة للولايات المتحدة في أوروبا تحصل على دبابات أبرامز. ووقع ماريوش بلاسخاك، وزير الدفاع البولندي، الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.4 مليار دولار في قاعدة عسكرية بفيسولا قرب وارسو. ويشمل الاتفاق تسليم 116 دبابة "إم1 إيه1 أبرامز" بمعداتها ولوجستياتها بدءًا من العام الجاري.

كان بين الحضور على مراسم التوقيع نائب رئيس البعثة الأمريكية في بولندا، دانيال لوتون، والجنرال الأمريكي جون لوباس، نائب قائد الفرقة المحمولة جوًا 101، وهي عناصر متمركزة جنوب شرق بولندا قرب الحدود مع أوكرانيا.

ويأتي الاتفاق بعد آخر تم توقيعه العام الماضي لحيازة 250 دبابة "إم1 إيه2 أبرامز" المحدثة، وستسلم 2025-2026، كما تنتظر بولندا أيضًا وصول أنظمة هيمارس المدفعية الأمريكية كما حصلت على بطاريات صواريخ باتريوت.

وقال مسؤولون بولنديون وأمريكيون إن الاتفاقيات تعزز قوة بولندا، والمنطقة، والجناح الشرقي للناتو، مع استمرار الحرب في أوكرانيا.