الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"لافروف" يتهم أمريكا وأوروبا بمحاولة تطبيق أسلوب "هتلر ونابليون" لتدمير روسيا

  • مشاركة :
post-title
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

اتهم سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة بمحاولة تطبيق ما أسماه بأسلوب "نابليون والنازيين"، عندما حاولوا إخضاع أوروبا وتدمير روسيا، وأشار لافروف، خلال مؤتمر صحفي تناول نتائج عمل الدبلوماسيين الروس في عام 2022، إلى أن الولايات المتحدة قد شكلت ائتلافًا من الدول الأوروبية لحل "المسألة الروسية" بالطريقة نفسها التي انتهجها أدولف هتلر، كما اتهم الدول الغربية بإفساد الأمم المتحدة، في ظل محاولات واشنطن للحفاظ على هيمنتها، وذلك بحسب وكالة "رويترز".

وأوضح "لافروف" أن السياسيين الغربيين يقولون بوضوح إن روسيا يجب أن تعاني من هزيمة استراتيجية، وأن ذلك مُشابه لنهج هتلر، وأضاف أن الغرب يستخدم أوكرانيا في حرب بالوكالة ضد روسيا.

أمريكا أفسدت مبادئ الأمم المتحدة

أكد "لافروف"، خلال المؤتمر، أن الغرب "أفسد" مبادئ الأمم المتحدة، ولم يحترم مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأشار إلى أن الولايات المتحدة استخدمت قواتها في خارج أراضيها مئات المرات، في انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة.

وعن حلف شمال الأطلسي "ناتو"، قال وزير الخارجية الروسي، إن الحلف يشن حربًا على روسيا من خلال الصراع في أوكرانيا، مُضيفا أن سلاح العقوبات قد يُوجه ضد أي دولة تُخالف السياسات الأمريكية، وأشار إلى أن واشنطن تحاول أن تحافظ على الهيمنة، وهو ما يؤكد أن الولايات المتحدة تحاول وقف تشكيل عالم مُتعدد الأقطاب.

المفاوضات مع أوكرانيا

وعن إمكانية إنهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا هذا العام، قال "لافروف" إن "أهداف العملية العسكرية الخاصة ليست وهمية ولا ينبغي لأوكرانيا أن تشكل تهديدًا على روسيا"، كما أوضح أنه لا يمكن الحديث عن أي مفاوضات مع فلوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، وأكد: "لا يمكن أن يكون هناك حديث عن مفاوضات مع زيلينسكي، على الأقل؛ لأنه قانونيًا منع التفاوض مع الحكومة الروسية"، وذلك بحسب وكالة "نوفوستي الروسية".

روسيا والعرب

وعن علاقات روسيا بالعالم العربي، قال "لافروف" إن موسكو تعكُف على تحسين علاقاتها مع العالم العربي، في أعقاب فرض عقوبات غربية عليها، وأضاف: "العرب هم أصدقاؤنا القدامى والمخلصون، أرى تفهمًا لموقفنا، وتفهمًا بأن الأمر لا يتعلق بأوكرانيا، بل يتعلق بالنضال؛ من أجل نظام عالمي جديد ضد أولئك الذين يعتقدون أن العالم يجب أن يخضع لهم".