الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الهباش: مصر والأردن يدعمان الموقف الفلسطيني ويعملان على استقرار الإقليم

  • مشاركة :
post-title
دكتور محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، لـ"القاهرة الإخبارية" إن القمة الثلاثية التي عُقدت اليوم الثلاثاء، في مصر جاءت استشعارًا لمدى الخطر الذي يزداد يوميًا تجاه القضية الفلسطينية وتجاه الأمن الإقليمي الذي يهدد استقرار المنطقة بشكل عام في ظل تغول إسرائيلي غير مسبوق وعنصرية جامحة.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة عنصرية متطرفة مستوطنة، على حد تعبيره؛ لذلك جاءت القمة لتنسيق المواقف وتوحيد الرؤى ورسم السياسات للخطوات المستقبلية.

وأوضح أن القمة الثلاثية جاءت أيضًا لإظهار الدعم العربي متمثلًا في موقف مصر والأردن تجاه تأييد الموقف الفلسطيني.

وتابع "الهباش" أن نتائج القمة تعد أسسًا يمكن البناء عليها، لكن الأفق الذي تشهده العملية السياسية في هذه الآونة يعد ضئيلًا وضعيفًا، والأمل باستئناف عملية سياسية في ظل وجود الحكومة الإسرائيلية الحالية بعيد المنال.

وأكد أنه علينا البحث عن طرق أخرى لاسترجاع واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني، وتم اليوم عرض برنامج عمل فلسطيني على القادة وتم بحثه والتوافق على دعمه والتحرك السياسي والقانوني لتكريس وتأكيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني واستعادة هذه الحقوق وفق قرارات شرعية دولية.

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية تتحدث وفق إطار القانون الدولي واللجوء إلى المحاكم الدولية ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، وغيرها من المنظمات ذات الصلة بالشؤون السياسية التي تخص القضية الفلسطينية، وهو ما عرضه الرئيس الفلسطيني اليوم بشكل أكثر تركيزًا ووضوحًا وبآليات محددة وبجداول زمنية.

واستطرد أن الشعب الفلسطيني لن ينتظر إلى أن يتغير المزاج الإسرائيلي والأمريكي، لأن فلسطين لم تعد قادرة على الانتظار أكثر، فكل يوم تنتهك الحقوق والمقدسات الفلسطينية وبالتالي علينا أن نغيّر في أسلوب الحراك ضمن إطار ممارسة الحقوق المشروعة والدفاع عن النفس وفق القانون الدولي الإنساني.

واختتم أن فلسطين تريد موقفًا عربيًا داعمًا والتفافًا حول الثوابت الفلسطينية وتضييق الخناق بقدر ما نستطيع على سياسة الاحتلال حتى يقر راغمًا بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.