الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في عيد ميلاده.. الأسطورة مارادونا أعظم من لمس الكرة في العالم

  • مشاركة :
post-title
مارادونا

القاهرة الإخبارية - جمال مهدي

تحلُ علينا اليوم 30 أكتوبر، ذكرى ميلاد مارادونا، أسطورة الكرة الأرجنتينية، أحد أفضل اللاعبين في كرة القدم على مر العصور، أفضل لاعب في القرن العشرين من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا”.

"الطفل الذهبي".. هو الاسم الذي ظل يرافق الأسطورة مارادونا خلال مسيرته، حيث ظهر رونقه ولمعانه منذ الصغر، حتى أصبح أفضل لاعب في العالم، ومن أفضل اللاعبين بتاريخ الساحرة المستديرة.

مارادونا

حياة مبكرة من هو الأسطورة مارادونا:-

ولد دييجو أرماندو مارادونا، 30 أكتوبر عام 1960، في مقاطعة بوينس آيرس، أحد المناطق السكنية في الأرجنتين، لعائلة فقيرة للغاية، تتكون عائلة مارادونا من 7 أفراد "4 بنات و3 أولاد، وبعد سفر عائلته لأكثر من مقاطعة في الأرجنتين عادوا واستقروا في بوينس آيرس الذي وُلد فيها.

منذ الصغر كان مارادونا متشوقًا لكرة القدم، ومنشغلًا بأحوالها، وعندما كان يلعب في الحي شاهده كشاف المواهب بمقاطعته، وفي الـ12 من عمره، انضم مارادونا إلى ناشيئ أرجنتينوس جونيورز، وكان له موقف طريف، حيث كان هناك مباراة للفريق الأول بالنادي الأرجنتيني، وبين شوطي المباراة ظهر الصبي الصغير وهو يظهر سحره بكرة القدم ويسلي المشاهدين.

وقبل أن يتم مارادونا عامه الـ16 بعشرة أيام، شارك مع الفريق بشكل احترافي، ضد تاليريس كوردوبا، وسجل رقمًا تاريخيًا كأصغر لاعب يشارك في مباراة بالدوري الإرجنتيني للمحترفين، وقدم أداءً متميزًا ومرر الكرة بين أقدام لاعب كابريرا، ليُصفق له الجميع وتكون البداية الحقيقية في كرة القدم، وعلق مارادونا على "الكوبري" وقتها قائلًا: "في ذلك اليوم شعرت أنني حملت السماء بين يدي".

ظل دييجو أرماندو مارادونا متواجدًا مع فريق أرجنتينوس، لخمسة مواسم، ونجح خلال هذه الفترة في تسجيل 115 هدفًا، ليتلقى عرضًا من قطبي الكرة الأرجنتينية "بوكا جونيورز وريفر بليت"، ليقرر الانتقال لصفوف بوكا جونيورز لتحقيق حلمه منذ الصغر في صفقة بلغت قيمتها 4 ملايين دولار.

مارادونا

تحقيق حلمه والانتقال إلى برشلونة:-

حقق مارادونا مع فريق بوكا جونيورز موسمًا رائعًا، ونجح في التتويج ببطولة الدوري الأرجنتيني، لينتقل بعد ذلك إلى فريق برشلونة الإسباني بـ7ملايين و600 ألف دولار، قدم مارادونا كعادته مردودًا متميزًا مع الفريق الإسباني، لكن واجهته عدة عراقيل منها الإصابة بالتهاب الكبد، ومنها إلى كسر في الكاحل، بسبب تدخل عنيف من أندوني جويكيوتكسيا لاعب أتلتيك بيلباو.

مشاجرة تطيح بمارادونا من برشلونة:-

تسبب مارادونا في شجار قوي بين لاعبي برشلونة وأتلتيك بلباو، التي جمعتهما على ملعب سانتياجو برنابيو، في نهائي كأس ملك إسبانيا، وسط حضور 100 ألف متفرج، بالإضافة إلى ملك إسبانيا وقتها، وأصيب ستون شخصًا بجروح بالغة بسبب تدافع اللاعبين وإلقاء الجماهير الزجاجات في ملعب المباراة.

مارادونا

"يد الله".. تسجيل مارادونا هدف بيده:-

في بطولة كأس العالم 1986 بالمكسيك، شهدت مباراة الأرجنتين وإنجلترا هدفًا تاريخيًا لمارادونا، لكنه غير شرعي، حيث سجله من لمسة يد واضحة للجميع ولم يشاهدها حكم المباراة.

وعندما سأل أحد الصحفيين مارادونا عن هدفه باليد في مرمى إنجلترا، قال: "إنها يد الله" لذلك أطلق عليها هذا الاسم.

مارادونا

الانتقال إلى نابولي:-

في 5 يوليو عام 198، قدم مسؤولو نادي نابولي الإيطالي، دييجو مارادونا، للجماهير على ملعب سان باولو، وفي حضور 75 ألف مشجع، وشارك بعد ذلك مع الفريق وقدم أداءً استثنائيًا، حيث كانت من أفضل الفترات في مسيرته الكروية، وحقق مع الفريق الإيطالي الدوري الإيطالي "لقبين"، كأس إيطاليا "لقب"، كأس الاتحاد الأوروبي "لقب"، وكأس السوبر الإيطالي"لقب".

اعتزال الأسطورة مارادونا:-

بعد أن تم إيقاف مارادونا لمدة 15 شهرًا، بسبب تعاطية مادة مخدرة "كوكاكين"، عاد لممارسة كرة القدم مجددًا، مع فريق نيولز أولدز، وبوكا جونيورز، ليعلن المشاركة في مباراة نجوم العالم والأرجنتين وتعليق حذاءه في نوفمبر 2001.

وسوم :رياضة