الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبل الموافقة على انضمامهما للناتو.. تركيا تشترط تسلم مطلوبين من السويد وفنلندا

  • مشاركة :
post-title
علم تركيا- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن على السويد وفنلندا ترحيل ما يصل إلى 130 مطلوبا لتركيا أو تسليمهم إليها، قبل أن يوافق البرلمان التركي على مساعيهما للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وفق ما أوردت وكالة رويترز للأنباء. 

وتقدمت السويد وفنلندا، العام الماضي، بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية، لكن يتعين موافقة جميع الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف على مساعيهما.

وقالت تركيا: إنه يتعين على السويد، على وجه الخصوص، أن تتخذ أولًا موقفًا أكثر وضوحًا ضد من تعتبرهم أنقرة إرهابيين".

وأضاف أردوغان في تصريحات خلال ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، "قلت.. انظروا.. إذا لم نتسلم الإرهابيين الموجودين لديكم، فلن يمرر البرلمان (الموافقة على طلب الانضمام لحلف شمال الأطلسي) أبدًا"، في إشارة إلى المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده أردوغان مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، نوفمبر الماضي، وفق "رويترز".

وشدد أردوغان قائلًا: "لكي يمرر البرلمان هذا، عليكم أولا تسليم أكثر من 100 إرهابي، نحو 130 إرهابيًا، إلينا".

ووقعت السويد وفنلندا اتفاقية ثلاثية مع تركيا، في يونيو، بهدف التغلب على الاعتراضات التي أثارتها أنقرة، وبموجبها تعهد البلدان بالنظر في "طلبات الترحيل أو التسليم المعلقة لتركيا فيما يتعلق بالمشتبه بأنهم إرهابيون على وجه السرعة وبشكل كامل".

وحذر مسؤولون أتراك من نفاد الوقت أمام البرلمان التركي لإقرار مساعي السويد وفنلندا للانضمام للناتو، فيما ترى السويد أنها في وضع ملائم للحصول على موافقة أنقرة.