الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ألقت باللوم على الإعلام.. استقالة وزيرة الدفاع الألمانية

  • مشاركة :
post-title
وزيرة الدفاع الألمانية كريستينا لامبريشت

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينا لامبريشت، اليوم الإثنين، إنها طلبت من المستشار أولاف شولتس إعفاءها من منصبها، مع ازدياد الشكوك في قدرتها على إعادة الجيش الألماني إلى وضع لائق في ظل الحرب بأوكرانيا.

ونقلت"رويترز"، عن "لامبريشت"، التي تنتمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة "شولتس"، قولها في بيان: "طلبت اليوم من المستشار إقالتي من منصب وزير الدفاع الاتحادي".

وألقت"لامبريشت" باللوم على تركيز وسائل الإعلام على شخصها، في الحيلولة دون تمكنها من اتخاذ قرارات متعلقة بالسياسات الأمنية، بما في ذلك مصلحة مواطني ألمانيا.

ويأتي قرار الاستقالة في الوقت الذي تتعرض فيه ألمانيا لضغوط للموافقة على زيادة الدعم العسكري الدولي لكييف، فيما قوبلت القدرات الدفاعية الألمانية بالتشكيك بعد أن خرجت عدة دبابات مشاة من طراز "بوما" من الخدمة خلال مناورات عسكرية في الآونة الأخيرة.

واعتبر مراقبون أن استقالة "لامبريشت" نتاج طبيعي لما عانته الأخيرة منذ تسلمها الحقيبة الوزارية قبل 13 شهرًا، في ظل سلسلة خلافات ومشاكل في التواصل، أفضت إلى ما وصفها معارضوها سلسلة من الأخطاء الفادحة وعجزها عن فرض سلطتها، بحسب تقرير لموقع الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله".

وهذا الانتقاد لم تسلم منه حتى من داخل حزبها، إذ قال النائب جو فاينجارتن، في حديث إذاعي أول أمس السبت، إن القوات المسلحة تحتاج شخصًا لديه سلطة القيادة ويدعمها بوضوح.

فيما اهتزت صورة "لامبريشت" بشكل أكبر بسبب مقطع فيديو غير موفق لمناسبة الأعياد، قالت فيه إنها ممتنة لكل "اللقاءات" التي سمح لها النزاع في أوكرانيا بإجرائها.

وفي الربيع، واجهت مشاكل أيضًا بعد استخدام ابنها مروحية للقوات المسلحة من أجل قضاء عطلة في جزيرة سيلت الألمانية.

كذلك في يناير 2022، تعرضت لانتقادات لإعلانها إرسال 5 آلاف خوذة إلى أوكرانيا، التي كانت تطالب آنذاك بأسلحة ثقيلة لحماية نفسها من صراع محتمل مع روسيا، وفق الإذاعة الألمانية.