الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوجل يحتفي بذكرى ميلاد كريمة مختار الـ89

  • مشاركة :
post-title
كريمة مختار - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

احتفل مُحرك البحث الأشهر عالميًا "جوجل"، بذكرى ميلاد الفنانة المصرية كريمة مختار الـ89.

ونشر مُحرك البحث رسمًا كاريكاتوريًا للفنانة الراحلة والتي اشتهرت بتجسيدها لشخصية "ماما نونا" في الدراما المصرية "يتربى في عزو".

توفيت كريمة مختار في 12 يناير عام 2017 عن عمر ناهز 83 عامًا، تاركةً إرثًا فنيًا ليس بالقصير، أبرزها أفلام "الحفيد"، "نحن لا نزرع الشوك"، "مضى قطار العمر"، و"ثمن الحرية"، ومن الأعمال الدرامية "البخيل وأنا"، "الحاوي"، "الفرسان"، و"يتربى في عزو".

اشتهرت كريمة مختار بـ"أم السينما المصرية"، وجسدت شخصية الأم بعمق، كانت فنانة غزيرة الإنتاج، لعبت دور البطولة في العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية والمسرحيات طوال حياتها المهنية.

ولدت "كريمة" في مثل هذا اليوم 16 يناير من عام 1934 في مركز "ساحل سليم" بمحافظة أسيوط بصعيد بمصر. على الرُغم من رفض والديها في البداية مهنة التمثيل، قررت متابعة أحلامها في الشاشة الفضية، تخرجت "كريمة" بدرجة البكالوريوس في المسرح من المعهد العالي للفنون المسرحية.

نجحت كريمة مختار في اختبارات الأداء في برنامج "بابا شارو" الإذاعي للأطفال، ساعدها ذلك في الحصول على أول دور سينمائي لها في فيلم "ثمن الحرية"، بعد أن لعبت دور البطولة في فيلم "الحفيد" كأم شابة لسبعة أطفال، أثبتت كريمة قدرتها على تصوير شخصيات الأمهات، والتي سرعان ما اشتهرت بها.

واصلت "كريمة" نجاحها بأفلام مثل (أميرة حبي أنا) و(الشيطان يعظ)، لاحقًا في حياتها المهنية، قامت بأحد أشهر أدوارها في المسلسل التلفزيوني المصري الشهير (يتربى في عزو) وفازت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة للإعلام العربي عام 2007.

الصورة التي نشرها جوجل