الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بريطانيا تتعهد بإرسال دبابات "تشالنجر 2" قتالية إلى أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني

القاهرة الإخبارية - وكالات

أشار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إلى أن بريطانيا سترسل إلى أوكرانيا بعض دباباتها القتالية الرئيسية، بالإضافة إلى دعم مدفعي إضافي، وذلك خلال اتصال هاتفي اليوم السبت، تم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفقًا لـ"رويترز".

وذكرت تقارير وسائل الإعلام أن بريطانيا تجري محادثات مع أوكرانيا لإرسال دبابات "تشالنجر 2" لمساعدة البلاد في قتال القوات الروسية، وكان مكتب "سوناك" أعلن سابقا أن بريطانيا ستنسق دعمها مع الحلفاء بعدما أشارت ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة في الأسبوع الماضي إلى أنها ستقدم مركبات مدرعة إلى أوكرانيا.

وقال متحدث باسم سوناك: "أوضح رئيس الوزراء تطلع المملكة المتحدة إلى تكثيف دعمها لأوكرانيا، بما يشمل (الدعم) من خلال تقديم دبابات تشالنجر 2 ومنظومات المدفعية الإضافية"، وأضاف "اتفقا على الحاجة إلى اقتناص هذه اللحظة بتعجيل الدعم العسكري والدبلوماسي العالمي لأوكرانيا".

وأضاف المتحدث، في بيان: "إن رئيس الوزراء والرئيس زيلينسكي رحّبا بالتعهدات الدولية الأخرى في هذا الصدد، بما يشمل عرض بولندا تقديم سرية دبابات ليوبارد"

وقال مكتب سوناك إن مزيدًا من التفاصيل ستُقدم بعد فترة وجيزة.

فيما قدم أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني الشكر إلى بريطانيا على حزمتها الدفاعية الجديدة. وقال عبر "تويتر": "هذا إسهام مهم في الدفاع وحرية الديمقراطية في أوروبا. نحن ممتنون لريشي سوناك والشعب (البريطاني) على مساعدتهم".

وتعد دبابة تشالنجر 2 دبابة قتالية مصممة لمهاجمة الدبابات الأخرى، ودخلت الخدمة في الجيش البريطاني منذ 1994. وقاتلت في البوسنة والهرسك وكوسوفو والعراق، بحسب ما ذكره الجيش.