مبادرة حبوب البحر الأسود.. روسيا تخطر الأمم المتحدة بتخوفاتها

  • مشاركة :
post-title
تصدير الحبوب بالبحر الأسود

القاهرة الإخبارية - وكالات

أخطرت موسكو، أمير محمود عبدالله، منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود، بالمخاوف الروسية بشأن سلامة حركة السفن التجارية في البحر الأسود، على ضوء الهجوم في مياه خليج سيفاستوبول، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال مكتب منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود، في بيان: "أخطر الوفد الروسي، أمير عبدالله، منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود، اليوم، بالمخاوف بشأن سلامة حركة السفن التجارية في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود، ولفت عبدالله انتباه الوفدين التركي والأوكراني في مركز التنسيق المشترك إلى هذا الأمر.

وأعلنت روسيا التعليق الفوري لاتفاق الحبوب المتوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة الذي شهد تصدير أكثر من 9 ملايين طن من الحبوب من أوكرانيا خلال الحرب، وأدى إلى انخفاض أسعار الغذاء في العالم، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء.

وتذرعت وزارة الدفاع الروسية بالهجوم الأوكراني بطائرات مسيرة على سفن أسطول البحر الأسود الروسية الراسية قبالة ساحل شبه جزيرة القرم، الذي تقول روسيا إنه حدث في وقت مبكر أمس السبت، كسبب لهذه الخطوة، ونفت أوكرانيا الهجوم، قائلة: "إن القوات الروسية أساءت التعامل مع أسلحتها".

وجاء الإعلان الروسي غداة دعوة أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، روسيا وأوكرانيا إلى تجديد الاتفاق، وحثّ جوتيريش الدول الأخرى، خصوصًا في الغرب على الإسراع في إزالة العقبات التي تعترض سبيل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على الضرورة الملحة لتجديد الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو، الذي ينتهي في 19 نوفمبر للمساهمة في الأمن الغذائي بجميع أنحاء العالم، والتخفيف من المعاناة التي تسببها تكلفة المعيشة على الصعيد العالمي"، حسبما قال المتحدث باسمه الذي أضاف أن "الأزمة تطال المليارات من الأشخاص".

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إنه ينبغي لجميع الأطراف الامتناع عن أي عمل من شأنه المجازفة بمبادرة حبوب البحر الأسود، وهي جهد إنساني حاسم له تأثير إيجابي واضح على وصول الغذاء لملايين الأشخاص.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية، جنودًا بريطانيين بالتورط في الهجوم بطائرات مسيرة على سفن روسية في شبه جزيرة القرم، ولم يصدر عن وزارة الدفاع البريطانية تعليقًا على هذا الادعاء.

وجاء في البيان الروسي "فيما يتعلق بأعمال القوات المسلحة الأوكرانية، بقيادة جنود بريطانيين، الموجهة ضد السفن الروسية التي تضمن عمل الممر الإنساني المعني الذي لا يمكن وصفه إلا بأنه هجوم إرهابي، وأنه لا يمكن للجانب ضمان سلامة سفن الشحن الجاف المدنية المشاركة في مبادرة البحر الأسود، ويعلق تنفيذها بدءًا من اليوم إلى أجل غير مسمى".

في المقابل، قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية إن أوكرانيا لم تهدد ممر الحبوب في البحر الأسود الذي يُشكل طبيعة إنسانية خاصةً، وستواصل مساعيها لاستمرار الشحنات، مشيرةً إلى أنه منذ مغادرة أول سفينة ميناء أوديسا في الأول من أغسطس، تم تصدير أكثر من 9 ملايين طن من المواد الغذائية، بينها أكثر من 5 ملايين طن إلى دول إفريقية وآسيوية، وأضافت أنه "في إطار برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، أرسل 190 ألف طن من القمح إلى دول تعاني الجوع".