الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المنظمة العالمية للأرصاد: ثقب الأوزون سيلتئم في 2040

  • مشاركة :
post-title
ثقب الأوزون - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكدت تقرير أممي حديث، أنّ ثقب طبقة الأوزون الذي كان يهدّد بوصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض، في طريقه إلى الالتئام.

وذكر التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، أن طبقة الأوزون في طريقها إلى التعافي بشكل تام، مع حلول عام 2040، وسيكون هذا في جميع أنحاء العالم، باستثناء المناطق القطبية التي ستتطلب وقتًا أطول.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن التقرير الأممي أن ثقب الأوزون سيلتئم تمامًا في معظم أنحاء العالم في غضون عقدين من الزمن.

قال بيتيري تالاس، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الذي كشف النقاب عن تقرير التقدم الذي يتم إجراؤه كل أربع سنوات: "عمل الأوزون يشكل سابقة للعمل المناخي، يظهر لنا نجاحنا في التخلص التدريجي من المواد الكيميائية التي تتغذى على طبقة الأوزون ما يمكن وما يجب القيام به على وجه السرعة للانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري، وتقليل غازات الاحتباس الحراري، وبالتالي الحد من زيادة درجة الحرارة".

من جانبه، أوضح ديفيد فاهي، العالم في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، والمؤلف الرئيسي للتقييم الجديد: "تعني الاستجابة العالمية الموحدة للتعامل مع مركبات الكربون الكلورية، أن اتفاقية مونتريال ينبغي اعتبارها أنجح معاهدة بيئية في التاريخ، وتقدم التشجيع على أن دول العالم يمكن أن تجتمع معًا وتقرر نتيجة وتتصرف وفقًا لها.

وأرجع التقرير الأممي ذلك إلى اتخاذ الحكومات إجراءات حاسمة للتخلص التدريجي من المواد المتسبّبة في حدوث ثقب للأوزون.