الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الإمارات تُعين "الجابر" رئيسًا لمؤتمر المناخ " كوب28"

  • مشاركة :
post-title
د. سلطان بن أحمد الجابر

القاهرة الإخبارية - وكالات

قررت دولة الإمارات تكليف د. سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والمبعوث الخاص للدولة للتغير المناخي، رئيسًا معينًا للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ "COP28".

كما جرى تكليف كل من "شما بنت سهيل بن فارس المزروعي"، وزيرة دولة لشؤون الشباب بصفتها "رائدة المناخ للشباب في المؤتمر"، و"رزان المبارك" رئيسة "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة"، بصفتها رائدة المناخ في المؤتمر الذي تستضيفه الإمارات في مدينة "إكسبو دبي"، خلال الفترة من 30 من شهر نوفمبر، وحتى 12 من شهر ديسمبر عام 2023.

جاء ذلك بتوجيه من رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبقرار صادر من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة.

يأتي هذا التكليف ضمن استعدادات التحضير لمؤتمر الأطراف "COP28" الذي يقام في مرحلة بالغة الأهمية، نظرًا للآثار السلبية التي يعاني منها العالم بسبب تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتحديات التي تواجه ضمان أمن الطاقة والأمن الغذائي والمائي، إلى جانب ما يتطلبه هدف تفادي ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض فوق عتبة الـ1.5 درجة مئوية من خفضٍ كبيرٍ في مستوى الانبعاثات الكربونية، وتحقيق انتقال واقعي ومنطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، وتقديم مزيد من الدعم للاقتصادات الناشئة.

ستكون الإمارات، ثاني دولة عربية تستضيف مؤتمر المناخ بعد مصر التي استضافت الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ في عام 2022.

تتعهد الإمارات، التي كانت أول دولة في المنطقة تصادق على اتفاق باريس، بالوصول بصافي الانبعاثات للصفر بحلول عام 2050، وسيشهد مؤتمر "كوب28" أول تقييم عالمي منذ تبني اتفاق باريس التاريخي عام 2015.

وذكرت "رويترز"، وفق بيان أصدره مكتب "الجابر"، أنه سيعمل على وضع جدول أعمال مؤتمر "كوب28" وسيلعب دورًا محوريًا في المفاوضات بين مختلف الحكومات للتوصل إلى توافقات في الآراء.

ونقلت "رويترز" عن "الجابر" أن بلاده ستركز على أن تكون الدورة القادمة من مؤتمر الأطراف أكثر واقعيةً واحتواءً لجميع الآراء، وأكد أن الإمارات ستحرص على الوصول إلى مخرجات عالية الطموح.

وباعتباره قائد الفريق المعني بتأسيس شركة "مصدر" للطاقة المتجددة في أبوظبي، فإن "الجابر" يتمتع بالخبرة في مجال العمل الصديق للبيئة، إضافة لما قام به من دور محوري في تنمية محفظة أصول الطاقة المتجددة لبلاده.