الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير يمنى سابق: آثارنا تباع في الخارج بعد تدمير 5 متاحف

  • مشاركة :
post-title
آثار اليمن - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال مروان دماج، وزير الثقافة اليمنى الأسبق، إن آثار بلاده تعرضت للسرقة والهجوم من اللصوص والتنظيمات الإرهابية خلال السنوات الماضية، بعد ما تم تدمير 5 متاحف من أصل 25 متحفًا منتشرين في أنحاء اليمن.

وأضاف "دماج" لـ"القاهرة الإخبارية" أن الدولة نجحت في نقل واستعادة الآثار الموجودة في متحفين إلى خزائن البنكين "المركزي" في عدن و"الأهلى" في تعز.

وذكر وزير الثقافة اليمنى الأسبق أن بلاده واجهت تحديات في مكافحة تجارة الآثار، إذ تم تهريب عدد من القطع أبرزها نسخ التوراة القديمة التي وصلت إلى إسرائيل، وهى تعد من أقدم النسخ.

وأوضح أن الآثار اليمنية بدأت تظهر في المجموعات الخاصة لبيعها في أمريكا والخليج العربي وفرنسا، غير أن الحكومة اليمنية استعادت بعض القطع المهمة من الحكومة الفرنسية ومن سويسرا.

وأشار "دماج" إلى أن الحكومة الأمريكية أبلغت نظيرتها اليمنية بأنها قامت بتحريز 75 قطعة أثرية يمنية يجرى الآن عودتها إلى الدولة اليمنية.

ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية في بعض الدول مثل مصر تبدى تعاونًا مع اليمن في التحفظ على بعض الآثار التي يتم ضبطها وإعادتها إلى بلادها، وهذا ما حدث وقت أن كان وزيرًا للثقافة عندما أبلغت السلطات المصرية بتحريز عدد من القطع الأثرية في مطار القاهرة وتم عمل اتفاقية لحفظ القطع.