الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تخليدًا لذكرى النكبة.. فلسطين تدعو المبدعين لتصميم نصب تذكاري يعكس "الألم"

  • مشاركة :
post-title
ذكرى النكبة

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

بعد ما يقرب من 75 عامًا على وقوعها، أعلنت فلسطين ولأول مرة إطلاق مسابقة تصميم النصب التذكاري تخليدًا لذكرى النكبة، بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس.

ودعت فلسطين جموع الفنانين والمعماريين والمصممين وطلبة الجامعات والمهتمين إلى تقديم مقترحات لتصميم النصب التذكاري الذي يخلّد النكبة على أن يأخذ في الاعتبار بأن يعكس الألم الذي سببته النكبة لشعبنا، وأن يحتوي على عناصر الرواية الفلسطينية المتعلقة بالنكبة واللجوء والنضال والأمل، ويكون مكانه في حديقة الاستقلال، رام الله والبيرة وأن يراعي طبيعة المكان والمحيط، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

لم تقتصر الدعوة لتصميم النصب التذكاري الخاص بالنكبة على جموع الشعب الفلسطيني فحسب، بل والعرب وأصدقاء فلسطين، على أن يقدم المتسابق موجزًا للفكرة ومضمونها وصور توضيحية، إما نسخة ورقية، أو نسخة إلكترونية على قرص مدمج، فضلًا عن ضرورة تنازل المصمم الفائز، عن حقوق الملكية الفكرية للتصميم وحرية التصرف به وإدخال التعديلات عليه لصالح دولة فلسطين.

بحسب الوكالة الفلسطينية، فإن المقترحات والمشاركات المقدمة سيتم عرضها على لجنة متخصصة لاختيار أفضل 3 مقترحات، والإعلان عن التصميم الفائز، علمًا أنه سيتم منح جائزة لأول ثلاثة فائزين.

يحق للفنانين الفلسطينيين والعرب تقديم مقترحاتهم حتى آخر موعد وهو يوم 9 فبراير، مرفقة بمعلومات عن المتسابق (الاسم، المهنة، العنوان، الهاتف، عنوان السكن، البريد الإلكتروني، الخ.) على عنوان وزارة الأشغال العامة والإسكان- رام الله- الماصيون- ميدان محمود درويش، دائرة الاعلام، ص. ب. 3961.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قرر في 20 ديسمبر من العام الماضي 2022 إنشاء نصب تذكاري وطني للنكبة، في إطار تثبيت الرواية الفلسطينية والذكرى الـ75 للنكبة.