الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة تدعو لتجديد اتفاق حبوب البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
الأمم المتحدة تدعو لتجديد اتفاق حبوب البحر الأسود

القاهرة الإخبارية - وكالات

حثّت الأمم المتحدة، الأطراف الموقعة على اتفاق توسطت فيه المنظمة الدولية، وسمح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود على تجديد الاتفاق، قائلة "إنه ضروري للمساهمة في الأمن الغذائي العالمي"، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز".

الأمم المتحدة تدعو لاتفاقية لضمان وصول الحبوب إلى الأسواق العالمية

ودعت الأمم المتحدة، إلى التنفيذ الكامل لاتفاقية ذات صلة، لضمان وصول الحبوب والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في بيان: "نؤكد الضرورة الملحة للقيام بذلك للمساهمة في الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، وتخفيف المعاناة التي تسببها أزمة تكاليف المعيشة لمليارات البشر في العالم".

وبموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في 22 يوليو الماضي، تمكنت أوكرانيا من استئناف صادراتها من الحبوب والأسمدة عبر البحر الأسود، والتي توقفت عندما غزت روسيا جارتها في 24 فبراير الماضي، وجرى الاتفاق مبدئيًا على سريان اتفاق التصدير الأوكراني لمدة 120 يومًا.

وتعمل الأمم المتحدة على تمديد الاتفاق لمدة تصل عامًا، وتسهيل عمليات التفتيش المشتركة للسفن، التي يقوم بها مسؤولون تابعون للأمم المتحدة وأتراك وروس وأوكرانيون.

وانتقدت روسيا الاتفاق وشَكَت من أن صادراتها لا تزال تواجه عراقيل وعدم وصول كميات كافية من الحبوب الأوكرانية إلى البلدان المحتاجة، وقد تعترض موسكو على تمديد الاتفاق الخاص بصادرات أوكرانيا إلى ما بعد نوفمبر.