6 نصائح للاستمتاع بشتاء صحي

  • مشاركة :
post-title
فصل الشتاء - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، تزداد فرص الإصابة بالأمراض وانتقال الفيروسات والعدوى خصوصًا الإنفلونزا، وللاستمتاع بشتاء آمن وصحي، قدّمت الصحة العالمية بعض النصائح من أجل التمتع بصحة جيدة وتقوية جهاز المناعة وزيادة النشاط.

لقاح الإنفلونزا

طالبت الصحة العالمية بضرورة التوجه لأقرب مركز صحي للحصول على اللقاح الذي يقي من الإنفلونزا الموسمية، ويُعدُّ الأطفال والنساء والمسنون والمصابون بالأمراض المزمنة والمصابون بنقص المناعة، هم الفئات الأكثر استهدافًا من اللقاح. 

أرشيفية

غسل اليدين

غسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل أولى الخطوات للوقاية من العدوى، وعدم لمس الوجه يساعد في تقليل خطر الإصابة بعدوى كورونا، وغيرها من الفيروسات المسببة لنزلات البرد من سعال وعطس الشخص المصاب. 

شرب الماء

في الشتاء ينخفض مستوى استهلاكك اليومي من الماء بسبب الطقس البارد، ولا تشعر بالعطش فلا نشرب الماء الذي يساعد على طرد السموم من الجسم ويمنع الإصابة بالمرض؛ فيجب شرب لترين يوميًا يمكنك حتى تناول الحساء ومرق العظام لرفع مستوى تناول السوائل. 

شرب الماء - أرشيفية-

الأكل الصحي 

تناول الغذاء الصحي المتوازن خلال موسم الشتاء يساعدك في الحصول على كمية من العناصر الغذائية والحفاظ على لياقتك، بالإضافة إلى تناول الزنك و"فيتامين د" تساعد على تعزيز المناعة، ويقلل خطر الإصابة بالمرض. 

قسط كافٍ من النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري لمحاربة البرد والوقاية منه، إذ يؤدي الأرق أو النوم بشكل غير منتظم إلى صعوبة محاربة الجسم للفيروسات والعدوى، غير أن النوم الجيد يجعل الجسم ينتج بروتينات تستهدف العدوى والالتهابات. 

ممارسة الرياضة

تحافظ ممارسة الرياضة بشكل دائم على بناء العضلات وتقوية المناعة ومنع نزلات البرد، وأشارت بعض الدراسات إلى أن الرياضة تساعد بعض الخلايا المناعية لدينا على السفر، كما تُحسن من الدورة الدموية.