الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هل تُغيّر ملامح الحرب؟.. دبابات وناقلات مشاة أوروبية تظهر لأول مرة في ساحة المعركة

  • مشاركة :
post-title
دبابات ألمانيا "ماردر"

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بدأ العام الجديد، ولا تزال العملية العسكرية في أوكرانيا قائمة على أرض الواقع، ولم يتغير شيء من الجانب الروسي الذي يكثف هجماته يومًا بعد يوم، ولكن التغيير جاء من الجانب الأوروبي.

ويريد المعسكر الغربي أن يحدث تحولًا في الحرب الروسية الأوكرانية، مع بداية العام، وإلحاق الأضرار بالجانب الروسي، وخاصة بعد الإخفاق الذي تكبده في إقليم "ماكفيكا".

وتخطط ألمانيا وأمريكا لخطوة نوعية جديدة في مجال تزويد الأسلحة إلى أوكرانيا، بعد إعلان المستشار الألماني أولاف شولتس، التنسيق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تطوير الدعم العسكري لأوكرانيا، بحسب "دير شبيجل" الألمانية.

ألمانيا وأمريكا على درب فرنسا

وتأتي الخطوة تزامنًا مع إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا ستزود أوكرانيا بدبابات استطلاع مسلحة من طراز" RMX-10RC".

وتعد "ايه ام اكس-10 ار سي" مركبة استطلاع فرنسية الصنع مسلحة ذات قدرة عالية على التحرك ويمكنها حمل أربعة أشخاص، وهي عبارة عن دبابة خفيفة لا تسير على جنازير وإنما على عجلات، ما يجعلها سهلة الحركة.

دعم ألماني ضد الصواريخ الروسية

ومن المتوقع أن تزود ألمانيا الجيش الأوكراني بدبابات، ولكن لم تفصح عن طبيعتها حتى الآن، ما دفع ألكسندر مولر، عضو لجنة الدفاع في الحزب الديمقراطي الحر، بالمطالبة بتزويد أوكرانيا بمقاتلات "ماردر" أو "ليوبرد 1".

وقال وزير الاقتصاد الفيدرالي روبرت هابيك، الموجود حاليًا في النرويج: "يجب ألا ينجح بوتين ولن نتوقف عن إمداد أوكرانيا بالسلاح".

من ناحيته أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن سعادته بتزويد ألمانيا الجانب الأوكراني نظام الدفاع الجوي باتريوت ومركبات قتال مشاة من طراز ماردر.

قال زيلينسكي في خطابه بالفيديو إننا سنحصل على نظام باتريوت آخر وتكنولوجيا مدرعة قوية، إنه حقًا انتصار عظيم لدولتنا.

وتستطيع ناقلة المشاة الألمانية "ماردر" التي ستعطيها إلى ألمانيا السير بسرعة تصل إلى 65 كيلومترًا في الساعة ويصل مداها إلى 2000 متر، ولدى ألمانيا 370 ناقلة ماردر في المخزون.

لأول مرة.. مركبات برادلي الأمريكية

من جانبها تعتزم الولايات المتحدة تقديم أسلحة أمريكية جديدة لأوكرانيا ستشمل نحو 50 من مركبات برادلي القتالية، وذكر أحدهما أن قيمة الحزمة ستبلغ نحو 2.8 مليار دولار.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء إن إرسال مركبات برادلي، وهي مركبة رئيسية لدى الجيش الأمريكي، إلى أوكرانيا قيد النظر، لمساعدتها في الحرب.

والمركبة المدرعة المزودة بمدفع قوي، والتي تصنعها شركة "بي.إيه.إي سيستمز"، من الوسائل الأساسية التي يستخدمها الجيش الأمريكي لنقل القوات في ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات.

ويمتلك الجيش الأمريكي الآلاف منها، ومن شأن تلك المركبة أن تمنح أوكرانيا مزيدًا من القوة القتالية في ساحة المعركة. ولكن تحرك بايدن لم يصل إلى حد إرسال دبابات أبرامز التي تطلبها كييف.

وأرسلت الولايات المتحدة مساعدات أمنية إلى أوكرانيا قيمتها نحو 21.3 مليار دولار.