الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الكويت إلى الفضاء".. إطلاق ناجح لأول قمر صناعي

  • مشاركة :
post-title
عملية إطلاق القمر الصناعي الكويتي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت الكويت نجاح عملية إطلاق القمر الصناعي الكويتي الأول "كويت سات1"، إلى الفضاء من قاعدة "كيب كانافيرال" للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية، عبر صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس"، وتم التأكد من جاهزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية في المبنى الشمالي، من كلية العلوم في جامعة الكويت لالتقاط إشارات القمر بعد وصوله إلى مداره حول الأرض.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن المشروع التابع لجامعة الكويت، الممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يأتي تحت شعار "الكويت إلى الفضاء" بعد عمل دؤوب استمر ثلاث سنوات وبفريق كويتي شاب، إذ يهدف المشروع إلى بناء قدراتهم في مجال بناء وتصميم إدارة الأقمار الصناعية وإكسابهم الخبرات التدريبية والميدانية اللازمة.

ويأتي هذا المشروع أيضًا نتاج تعاون إقليمي مع مركز محمد بن راشد للفضاء، وتعاون عالمي مع جامعة بولدر في ولاية كولورادو، إضافة لعدة أقسام في كليتي العلوم والهندسة والبترول بجامعة الكويت.

ومن المقرر أن تصل أول إشارة من القمر للمحطة الأرضية إلى كلية العلوم في جامعة الكويت، بمدينة صباح السالم الجامعية، بزمن قدره أربع ساعات، وهي إشارة تشمل نسبة البطارية وبيانات متعلقة بصحة جاهزية أنظمته وأجهزته، ليبدأ العمل بعدها في المحطة الأرضية ويتركز بالقيام بالاختبارات المطلوبة وتجهيز القمر للقيام بدوره ومهمته المطلوبة.

يذكر أن القمر سيدور حول الأرض ويحمل كاميرا عالية الدقة ترسل صورًا إلى الكويت ليتم تحليلها من فريق التطبيقات حسب تخصص كل فرد فيه، فالمتخصص في علوم البحار سيتولى بحث البحر وتغير لونه والمد الأحمر والتلوث النفطي وتأثيراته وعمل أبحاث وتقارير تفيد الكويت، كما سيبحث المتخصص في الهندسة المعمارية الحالة العمرانية ليفيد الدولة والمحيط العلمي.