الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن يحيي الذكرى الثانية لاقتحام الكونجرس الأسبوع المقبل

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مروة الوجيه

أعلن مكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه سيتم إحياء الذكرى الثانية لهجوم الكونجرس، الموافق 6 يناير 2021، يوم الجمعة المقبل في حفل تذكاري سيقام بالبيت الأبيض.

ونقلت وكالة "رويترز" الإخبارية، أن الحفل يعتبر من المناسبات النادرة التي يخوض فيها بايدن عن القضايا الجارية التي أذكتها أعمال الشغب التي قام بها أنصار سلفه الجمهوري دونالد ترامب، وعرقلت تلك الأحداث التصديق على فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب في عام 2020.

وفي الذكرى الأولى لاقتحام الكونجرس، ندد الرئيس الأمريكي بهذا الحادث، الذي يعتبر المرة الأولى التى تواجه فيها أمريكا مثل هذه الأعمال، ووصفها بأنها تهديد للديمقراطية وسيادة القانون، لكنه نادرًا ما يذكر سلفه بالاسم علنًا ويركز في رئاسته على توحيد الصف ومعالجة الانقسام الحزبي في البلاد.

وقال بايدن، الذي يدخل قريبًا عامه الثالث في المنصب، إنه يعتزم الترشح لفترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات، لكنه لم يترشح رسميًا حتى الآن.

كما أعلن ترامب أنه سيخوض سباق الانتخابات الرئاسية في 2024 من خلال فيديو تم بثه عقب فوز الحزب الجمهوري بأغلبية المقاعد في النواب الأمريكي، أعقاب الانتخابات النصفية للكونجرس نوفمبر 2022.

تهديد الديمقراطية

وفي الشهر الماضي، طلبت لجنة بمجلس النواب الأمريكي، يقودها نواب ديمقراطيون تحقق في هجوم الكونجرس، من ممثلي الادعاء الاتحاديين توجيه الاتهام إلى ترامب بارتكاب أربع جرائم منها عرقلة أعمال الكونجرس والتمرد.

وكانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يحيل فيها الكونجرس رئيسًا سابقًا لمحاكمة جنائية، ورفض ترامب تحقيق مجلس النواب ووصفه بأنه "متحيز".

وفي صباح السادس من يناير 2021 ألقى الرئيس السابق دونالد ترامب على أنصاره خطابًا ناريًا هاجم خلاله نائبه مايك بنس والأمريكيين الذين يؤيدون ترشح بايدن.

وانتظر ترامب لساعات قبل الإدلاء بتصريح علني بينما اقتحم الآلاف من أنصاره مبنى الكونجرس واعتدوا على أفراد الأمن وهددوا بشنق "بنس".

ولقي خمسة أشخاص، بينهم أحد أفراد الشرطة، مصرعهم خلال تلك الأحداث أو بعدها بفترة وجيزة وأصيب أكثر من 140 من أفراد الشرطة، بينما لحقت بمبنى الكونجرس أضرار تقدر بملايين الدولارات.