الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محلل مالي: تأثير كورونا على أسواق المال أخف وطأة من الأزمة العالمية 2008

  • مشاركة :
post-title
البورصة الأوروبية _ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال محمود شكري، محلل أسواق المال، من الرياض، إن أزمة كورونا رغم أنها كانت طاحنة على الأسواق المالية وأثرت على الكثير من الأسواق على مستوى العالم، لكنها كانت أقل حدة من تأثير الأزمة المالية العالمية.

وأضاف "شكري" في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الأسواق المالية في أزمة كورونا لم تنهر كما حدث في الأزمات المالية العالمية من قبل، لأن البنوك المركزية وإدارة الأزمات المالية تعلموا الدرس جيدًا وأنهم لم يعيدوا تكرار ما حدث في الأزمة المالية العالمية عام 2008 وبدأوا في خطط تحفيزية مبكرة لدعم الاقتصاد.

وأشار إلى أنه عندما جاءت جائحة كورونا على العالم وشلت الاقتصاد بشكل كبير، في ظاهرة لم تحدث من قبل، وجدنا خططًا تحفيزية شديدة وكبيرة من البنك الفيدرالي الأمريكي ومن البنوك المركزية الأوروبية، حتى بعض الدول العربية والخليجية بدأت بخطط تحفيزية لدعم الأسواق المالية؛ لذلك لم نر أي انهيارات، بل على العكس وجدنا أن الأسواق المالية العالمية تحقق قيمًا تاريخية في ظل أزمة كورونا.

وتابع، وهذا انعكس بشكل إيجابي على استثمارات الصناديق السيادية وصناديق الثروة؛ لأن معظم استثماراتها أكثر من 70% تتمركز حول الأسواق المالية؛ لذلك لم نر أي انهيارات أو خسائر تكبدها في ظل أزمة كورونا.