الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جدل حول وقف إطلاق النار في كولومبيا.. الرئيس يعلنه وجيش التحرير ينفي

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت جماعة جيش التحرير الوطنى المتمردة في كولومبيا، اليوم الثلاثاء، إن وقف إطلاق النار الذى أعلنه الرئيس جوستافو بيترو مطلع الأسبوع الجاري، هو مجرد اقتراح ستجري مناقشته فى مفاوضات السلام ولم يدخل بعد حيز التنفيذ، وفق ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء.

وتعهد "بيترو" بإنهاء الصراع الداخلي المستمر منذ ستة عقود في البلاد، والذي سقط فيه ما لا يقل عن 450 ألف قتيل، وأجرت حكومته جولة أولى من محادثات السلام مع جيش التحرير الوطني في ديسمبر الماضي.

وفي مطلع هذا الأسبوع قال "بيترو" إن كولومبيا ستوقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر مع جيش التحرير الوطني وأربع جماعات مسلحة أخرى.

فيما قال جيش التحرير الوطني في بيان نُشر على موقعه على الإنترنت إن "وفد المفاوضات التابع لجيش التحرير الوطني لم يناقش مع حكومة جوستافو بيترو أي اقتراح لوقف إطلاق النار من الجانبين، ومن ثم ليس هناك اتفاق حول هذه المسألة". وفق "رويترز"

وأضافت الجماعة أن اجتماع ديسمبر الماضي في كاراكاس غطى فقط مسألة تأكيد المفاوضات وجدول أعمالها، موضحة أن الدورة المقبلة بالمكسيك من المقرر أن تغطي أيضًا جدول أعمال المحادثات.

وأشارت الجماعة إلى أنه "بمجرد أن ننتهي (هذه القضية) من المتوقع أن نكون مستعدين لمناقشة اقتراح وقف إطلاق النار الثنائي، وبحث البنود على النحو الذي يجعل الصفقة ممكنة".

من جانبه علّق مكتب "بيترو" قائلًا: إن الرئيس سيجتمع مع مفوض السلام الأعلى للحكومة ومسؤولين في وزارتي الداخلية والدفاع.