الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مجلس النواب الأمريكي يختار رئيسه اليوم

  • مشاركة :
post-title
الكونجرس الأمريكي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

يجتمع أعضاء الكونجرس الأمريكي الجدد، الذين تم اختيارهم خلال انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر الماضي لأداء القسم لمدّة عامين، اليوم الثلاثاء، بالإضافة إلى إجراء تصويت من جميع الأعضاء لانتخاب رئيس لمجلس النواب خلفًا لنانسي بيلوسي، والذي يعد ثالث أهم شخصية في السياسة الأمريكية بعد الرئيس ونائب الرئيس، بحسب ما أفادت "سي بي أس نيوز" الأمريكية.

يستعد الجمهوريون لتولي زمام الأمور داخل مجلس النواب، وهم عازمون على الدخول في صراع مع الرئيس بايدن، إلا أنه يجب عليهم أولاً حل الخلافات الداخلية بين صفوفهم بشأن اختيار من يقودهم.

وللمرة الأولى منذ توليه المنصب، سيتعين على "بايدن" أن يتعامل مع كونجرس منقسم، إذ احتفظ حزبه "الديمقراطي" بالسيطرة على مجلس الشيوخ، فيما حصل الحزب الجمهوري على أغلبية ضئيلة في مجلس النواب.

يعتقد أعضاء الحزب الجمهوري المنتخبون أن الأمريكيين مستعدون لبداية تحول بعد عامين كارثيين تحت قيادة الحزب الديمقراطي، وهم عازمون على إطلاق سلسلة من التحقيقات المتعلقة بإدارة بايدن للوباء والانسحاب الأمريكي من أفغانستان، إلا إنه قبل الانخراط في مواجهات من هذا النوع، يجب أولاً الاتفاق على رئيس لمجلس النواب، وهذا لم يحدث بعد بسبب الانقسامات الشديدة داخل الحزب.